جانب من الأعمال
جانب من الأعمال


الزراعة: محصول القمح في مشروع مستقبل مصر مبشر بالخير

محرم الجهيني

الخميس، 24 فبراير 2022 - 09:03 ص

أعلنت وزارة الزراعة عن إطلاق حملاتها لمتابعة محصول القمح بمشروع مستقبل مصر وبجميع المحافظات وذلك في إطار المتابعة الميدانية المستمرة والمناطق المنزرعة بالمحصول الاستيراتيجي الهام.

وقد توجه كل من الدكتور رضا محمد على مدير معهد المحاصيل الحقلية والدكتور حاتم إبراهيم رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي والدكتور احمد عضام رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي إلى محور الضبعة لتفقد محصول القمح في مشروع مستقبل مصر والمتابعة الميدانية والاطمئنان على حالة المحصول برفقة القائمين على المشروع .

وأكد مدير معهد المحاصيل الحقلية أن جميع الحقول منزرعة بالأصناف الممتازة من القمح ولا توجد أي مشاكل في جميع المساحات، مشيرا إلى أن المتابعة المستمرة والتعاون مع كافة الجهات والمزراعين في كافة المحافظات لرعاية المحصول لزيادة الإنتاجية .

وقال الدكتور رضا محمد أنه تم تدريب المزارعين علي فحص المحصول وخلوه من الإصابات التي يتعرض لها من الأمراض والحشرات التي تصيبه والتدريب علي كيفيه اكتشاف الاصابه بدودة الحشد والإصداء المختلفة .

اقرأ أيضا| لتعليم تفتح باب التسجيل لاستمارة امتحانات الدبلومات الفنية " مستند"

وكذلك تم التدريب على وضع برنامج سيمادي ومكافحه للوصول إلى اعلي انتاجيه المحصول و تم توضيح للمزارع كيفية أن يتعرف على مدى إحتياج نباتات القمح إلى السماد النيتروجيني و ذلك عن طريق ملاحظة لون النباتات فمن المفروض أن تكون النباتات خضراء اللون ويميل اللون قليلا إلى الزرقة و يكون اللون متجانسا في جميع نباتات الحقل أما النباتات ذات اللون الأخضر الشاحب أو التي تميل إلى الصفرة فتدل على إحتياجها للسماد النيتروجيني أما النباتات ذات اللون الأخضر الداكن لا يجب إضافة سماد لها .

جدير بالذكر أن وزارة الزراعة كانت قد أعلنت عن إطلاق الحملة القومية لمحصول القمح بجميع المحافظات قبل إنطلاق زراعة المحصول بهدف زيادة الإنتاجية وذلك من خلال توفير الاصناف المقاومة للأمراض وإعداد خريطة صنفية لزراعة المحاصيل ونشر المدارس الحقلية التى تضم جميع تخصصات مركز البحوث الزراعية المعنية بمحصول القمح وذلك في إطار الوصول إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحصول الإستراتيجي الأول .

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة