السفير عمر أبو عيش
السفير عمر أبو عيش


أبوعيش وبرجر يؤكدان نجاح مصر في تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة

وردة الحسيني

الخميس، 24 فبراير 2022 - 03:58 م

أكد السفير عمر أبو عيش رئيس المكتب الوطني لتنفيذ اتفاقية الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي أن مصر حققت تقدما ملحوظا في مجال تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين محليا ودوليا خلال السنوات الأخيرة بفضل الإرادة السياسية الداعمة لقضايا المرأة وترجمة حقوقها الدستورية إلى قوانين واستراتيجيات وبرامج تنفيذية .
وأشار إلي اتفاع نسبة تمثيل المرأة في البرلمان بمجلسيه، النواب والشيوخ وتوليها مناصب وزارية  وغيرها من المناصب الهامة في مجال القضاء
 وقال :" تم كسر مختلف الحواجز لوصول المرأة إلى مواقع قيادية لم تصل إليها من قبل.
وأشار إلى أن مصر تبنت إجراءات وسياسات تنفيذية هامة في مجال حماية المرأة اخرها إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان قائلاً: "تكتسب المرأة فيها محور أساسيا فيها يتسق مع أهداف الاستراتيجية الوطنية  لتمكين المرأة المصرية ٢٠٣٠.
وقال: "يعد التمكين الاقتصادي للمرأة المشروع الأهم والأكبر للمجلس القومي للمرأة خلال السنوات الاخيرة، باعتبار أن التمكين الاقتصادي هو محور هام للتنمية في مصر . 
وقال: "ان قضية تمكين الاقتصادي والشمال المالي للمرأة تعد واحدة والأولويات الوطنية التي تسعى الحكومة المصرية ٢٠٣٠، والتي يتم تنفيذها بدعم ومساندة حقيقية من القيادية السياسية الحكيمة التي تؤمن بأن تمكين المرأة يعد هو السبيل نحو تمكين المجتمع بأسره.
وأكد أنه في إطار البرامج التنموية الصحة التي تعمل عليها مصر
 وقال :" انه على الرغم من استمرار انتشار جائحة كورونا الا ان الرئيس عبد الفتاح السيسي حرص على تأكيد سعي مصر للتركيز على التمكين الاقتصادي للمرأة من اجل تحقيق فين المساواة بين الجنسين 
ومن جانبه أشاد كريستيان برجر  بالجهود التي تبذلها الحكومة المصرية والمجلس القومي للمرأة لتحقيق الشمول المالي في إطار تمكين المرأة. 
وأشار إلي أن الجهود المصرية المبذولة في إطار مشروع " حياة كريمة" هي مثال رائع لتمكين المرأة. 
واعتبر السفير برجر الجهود المصرية المبذولة في هذا الإطار تسير في الاتجاه الصحيح.
وشدد على أهمية الشمال الرقمي للمرأة منوها بالتعاون والشراكة القائم بين الاتحاد الأوروبي ومصر في هذا الصدد 
كما أكد حرص الاتحاد الأوروبي ومنظمات الأمم المتحدة المعنية على مواصلة دعم المرأة المصرية ومشاركتها بشكل إيجابي في بناء المجتمع.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد في اسوان حول تمكين المرأة اقتصاديا وماليا ،ونظمه كل من الاتحاد الاوربي  ومكتب الامم المتحدة للمرأة والمجلس القومي للمرأة والبنك المركزي.
واستعرض المشاركون خلاله  عددا من النماذج والتجارب الناجحة من السيدات  في إطار المشروع الجاري تنفيذه :" تمكين المرأة وتعزيز الشمول المالي والاقتصادي  في ريف مصر : الاستجابة لكوفيد-١٩" .


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة