صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


خبراء الأرصاد يوضحون حقيقة العاصفة «زينب» التى تغزو البلاد اليوم وغداً

هاجر زين العابدين

الخميس، 24 فبراير 2022 - 04:36 م

تداول مستخدمى منصات التواصل الاجتماعى منشورات بخصوص العاصفة "زينب ويونيس" رغم أن البيان المعلن من قبل الهيئة العامة للأرصاد المصرية لم يأتى به ذكر أى مسميات، حيث أشار البيان لحالة الطقس وتوقعات بأن تشهدت معظم المناطق اليوم نشاط رياح وأجواء مغبرة ورمال مثارة وانخفاض في الرؤية الأفقية وارتفاع في درجات الحرارة، حيث سجلت القاهرة 25 درجة تستمر هذه الأجواء لمدة 48 ساعة قادمة.

تزداد فرص سقوط الأمطار علي السواحل الشمالية والدلتا قد تصل خفيفة الي القاهرة ويستمر نشاط رياح علي كافة الأنحاء يكون مثير للرمال والأتربة أما عن درجات الحرارة فتشهد انخفاض قليل حيث من المتوقع أن تسجل القاهرة 20 ويكون الانخفاض ملحوظا يوم الجمعة ويزداد الإحساس ببرودة الطقس بسبب دخول الرياح الشمالية.

بوابة أخبار اليوم تتابع حالة الطقس مع الخبراء لمعرفة حقيقة تلك المسميات المتداولة على منصات التواصل الأجتماعى وماهى طبيعة العاصفة التى تشهدها البلاد .

كتل هوائية

قال محمود شاهين "مدير عام التنبؤات الجوية والإنذار المبكر لمشاكل الطقس بهيئة الارصاد الجوية" إن أسماء العواصف ما هى إلا مسميات إعلامية ولم يتم تسمية أى عاصفة من قبل هيئة الأرصاد المصرية وسوف تشهد البلاد حالة من عدم الاستقرار الجوي تستمر اليوم وغدا حتى صباح السبت المقبل ، وتعود هذه التقلبات الجوية بسبب وجود منخفض جوى ورياح جنوبية غربية قادمة من الصحراء الغربية، مع وجود كتل هوائية تحدث إثارة للرمال والاتربة خاصة فى المناطق الصحراوية والمكشوفة وكذلك المدن الجديدة.

منوهاً أن سرعتها تتراوح مابين 40 لـ50 كم فى الساعة فى محافظات القاهرة الكبرى والوجه البحرى ومدن القناة والسواحل الشمالية، وبالتزامن مع وجود منخفض أخر فى طبقات الجو العليا مما يتسبب فى حالة من عدم الاستقرار ، وإنخفاض فى درجات الحرارة نتيجة وجود كتل هوائية مع جبهات باردة فى طبقات الجو ، مما يسبب إنخفاض فى درجات الحرارة .

اقرأ أيضا | رغم تحذير الارصاد رياح خفيفة مع طقس مشمس فى أنحاء القاهرة | فيديو

وتشهد البلاد اليوم انخفاض فى درجات الحرارة عن يوم الخميس بمعدل يتراوح بين إثنان لثلاثة درجات، وكذلك يشهد يوم الجمعة إنخفاض آخر فى درجات الحرارة بمعدل ثلاث درجات، مع فرصة لسقوط أمطار متوسطة على محافظات الوجه البحرى ومدن القناة والسواحل الشمالية وتصبح اخف على مناطق القاهرة الكبرى  .
وتستمر حالة عدم الاستقرار حتى فجر السبت المقبل وسيكون هناك " شبورة مائية " فى الصباح الباكر على الطرق الزراعية والمسطحات المائية . 
ناصحاً المواطنين بضرورة الحفاظ على إرتداء الملابس الشتوية ومتوقع وجود إرتفاع بسيط فى درجات الحرارة إعتباراً من السبت المقبل لكن هذا لاينفى ضرورة الحفاظ على إرتداء الملابس الثقيلة حتى ينتهى فصل الشتاء . 

الملاحة البحرية

وتابع على قطب "أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق" أن هيئة الأرصاد المصرية لم تطلق إسم زينب على العاصفة التى تشهدها البلاد اليوم وأن عادة تأتى هذه الأسماء من هيئة الأرصاد اللبنانية ، وفى الغالب يطلق مسميات على الأعاصير فقط ، وعن أسباب حدوث العاصفة الترابية هو عدم وجود استقرار جوى بسبب حدوث منخفض جوى يؤثر على مصر ومنطقىة الشرق الأوسط برياح متربة وإنخفاض فى درجات الحرارة يعقبها سقوط امطار مابين الخفيفة والمتوسطة على القاهرة ومحافظات الوجه البحرى ومدن القناة ، وغزيرة على السواحل الشمالية بمحافظات مطروح والإسكندرية وغرب الدلتا ومحافظات البحيرة والدقهلية، مصحوبة ببرق ورعد أحياناً وتستمر حتى غداً وقد يشهد السبت المقبل إعتدالا فى درجات الحرارة وحركة الرياح .

تحدث العاصفة إضطراب فى حركة الملاحة البحرية على البحر المتوسط والأحمر خلال يومى الخميس والجمعة ، وتتجاوز سرعة الرياح لأكثر من 40 كم فى الساعة وتزداد فى المناطق المفتوحة والمدن الجديدة مصحوبة بإنخفاض فى مدى الرؤية الأفقية نتيجة لكمية الأتربة القادمة من الصحراء الغربية .

أما عن مصطلع عاصفة يونيس المتداولة على منصات السوشيال ميديا، فهو عبارة عن عاصفة ثلجية  ورياح أثرت على غرب أوروبا ، وليس لنا علاقة بها .

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة