صورة موضوعية
صورة موضوعية


للمساهمة في «حياة كريمة».. تكثيف القوافل الخدمية من جامعة الإسكندرية 

شريف سلام

الجمعة، 25 فبراير 2022 - 03:31 م

أعلن الدكتور محمد عبد العظيم أبو النجا، القائم بأعمال نائب رئيس جامعة الإسكندرية خلال إنعقاد مجلس خدمة المجتمع وتنمية البيئة، عن عزم قطاع خدمة المجتمع بالجامعة، تكثيف  نشاط القوافل المجتمعية الخدمية المتكاملة خلال الفترة المقبلة لخدمة لمناطق الأكثر إحتياجا، وذلك ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة". 


وقدم نائب رئيس الجامعة الشكر لكل من ساهم وشارك في إعداد وتنظيم القوافل التى تم إطلاقها خلال هذا الشهر من عمداء وكلاء واعضاء هيئة تدريس وهيئة معاونة وطلاب وكذلك الوزرات المعنية والهيئات والمجتمع المدني لخروج القوافل بمثل هذا النجاح الكبير وتحقيقها صدي واسع على صعيد محافظة الاسكندرية.


وفى هذا الشأن أستعرض الدكتور محمد أنور فراج عميد كلية التربية التقرير الشامل عن أعمال القوافل خلال شهر فبراير الجارى وكشف فراج عن أعداد الحالات فى كافة تخصصات القوافل وكذلك فتح فصول جديدة لمحو الأمية وكيفية التنسيق بين كليات الجامعة وتحقيق أقصي استفادة ممكنة لأهالى قري وتوابع مدينة برج العرب والعامرية.


ودعا أبو النجا إلى ضروة إعداد حملات اعلامية لرصد وتقديم ما تنجزه الدولة في مجال التعليم الجامعي وتعريف الرأي العام المصري بالتطورات القائمة فى هذا المجال. 


من جانب آخر بحث المجلس استعدادت مشاركة الجامعة فى الدورة الجديدة لجائزة مصر للتميز الحكومي، والتى تأتى ضمن الجهود المبذولة للأرتقاء بالجهاز المؤسسي داخل الجامعة، حيث استعراض الدكتور علاء الغرباوي وكيل كلية التجارة ومنسق  لجنة جائزة التميز الحكومي،  محاور الجائزة وأهدافها والجوائز الفرعية لها وكيفية التنسيق بين الكليات.


كما بحث المجلس استعدادات الجامعة لعقد الملتقي البيئي منتصف  مايو المقبل حيث أشار الدكتور وليد عبد العظيم وكيل كلية الهندسة أن الملتقي يأتي فى نسخته القادمة بعنوان المسئولية البيئية لمستقبل ذكي و مستدام ويتناول عدد من المحاور والقضايا  المختلفة أهمها دمج الصناعة فى العملية التعليمية والبحثية وتوضيح وتعظيم دور الجامعة التعليمى والبحثى والخدمى  والمجتمعي بالاشتراك مع كافة أطياف المجتمع واستخدام احدث التطبيقات والتقنيات لمواجهة تحديات التغيرات المناخية اتساقا مع رؤية مصر ٢٠٣٠.

كما استعرض وكيل كلية الهندسة اهم توصيات مؤتمر كلية الهندسة نحو بيئة افضل "RETBE21” .


واستعرض المجلس الإستعدادات  لعقد الملتقي الأول للمشروعات البحثية والتطبيقية، حيث اشارت الدكتورة رشا الشنيطى المدير التنفيذي لوحدة إدارة المشروعات بالجامعة  أن الملتقي يهدف إلى توثيق الروابط بين الجامعة ومجتمع الأعمال حيث يتم خلال الملتقي عرض الامكانيات البحثية بالجامعة (بنية تحتية – موارد بشرية ) والتسويق للبحوث ذات المردود الاقتصادي وتشجيع الشباب لعرض أفكارهم البحثية وعرض فرص التمويل المتاحة وتشجيع قطاع الاعمال على التعاون مع الجامعة ومن المتوقع ان تكون مخرجات الملتقي كثيرة مثل عقد مذكرات تفاهم وشراكات مع مجتمع الصناعة، وتوقيع مشروعات بحثية مزدوجة وممولة من جهات محلية ودولية، وتوفير فرص عمل وتدريب لشباب الباحثين وطلاب الجامعة .


وأكد المجلس على مشاركة الجامعة في التصنيف الاخضر للجامعات حيث أوضحت الدكتورة أميرة ذكي وكيل كلية العلوم  أنه تصنيف عالمي يهدف إلى تقييم اداء الجامعات في تفعيل  انشطة الاستدامة من خلال قياس مؤشرات الأداء لستة محاور رئيسية،  وأن جامعة الإسكندرية تمثل صرح متميز يستطيع التنافس محليا ودوليا ,وتحقيق مركز متقدم خلال النسخة القادمة .


وقام نائب رئيس الجامعة بتكريم وكلاء كليات (الزراعة – الزراعة سابا باشا- طب الاسنان- السياحة والفنادق - التربية الرياضية بنين –التمريض – التربية النوعية) لأنتهاء فترة وكالتهم.


وأحيط المجلس علما بقيام القطاع بتنظيم دورات تدريبية للمديرين التنفيذين للوحدات ذات الطابع الخاص بهدف تنمية قدرات ومهارات القيادات بها في عدد من المجالات وهي الإدارية والمالية والتسويقية من خلال عدد من أعضاء هيئة التدريس المتميزين من جامعة الاسكندرية.


كما أحيط المجلس علماً بإعلان هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والأبتكار عن نداء لتطوير مراكز التميز ومعامل بناء القدرات التي يتم تمويلها من قبل الهيئة لتحفيز البحث العلمي وتطوير المعامل.


ووافق المجلس علي مشروع البحث  المقدم من الدكتورة غادة الخياط ، الأستاذ ورئيس قسم نظم المعلومات بكلية التجارة بعنوان حاضنة الأعمال PILOT والممول من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ومشروع البحث المقدم من الدكتور أيمن سامي عبد الخالق، الأستاذ بقسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة بعنوان " شاحن بطاريات ذكي مدمج على متن المركبة لتطبيقات السيارات الكهربائية "

اقرأ أيضا

رئيس جامعة الإسكندرية يلتقي الفائزة بجائزة ليوناردو دافنشي الدولية


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة