خالد العناني وزير السياحة والآثار
خالد العناني وزير السياحة والآثار


شركات السياحة: تحديد عدد التأشيرات والشروط وراء زيادة أسعار العمرة

أحمد مدحت

الجمعة، 25 فبراير 2022 - 08:16 م

تشهد برامج العمرة ارتفاعا كبيرا فى الأسعار مقارنة بالأسعار ما قبل جائحة كورونا وتراوحت أسعار برامج العمرة الاقتصادى ما بين ٣٠ إلى ٣٥ ألف جنيه فيما تراوحت أسعار البرامج الأعلى ما بين ٤٣ إلى ٥٠ ألف جنيه مما دفع النائب عمرو حسين هندي، عضو مجلس النواب إلى التقدم بطلب إحاطة لإيجاد حل لتخفيض تلك الأسعار.

وكانت وزارة السياحة والأثار قد حددت عدد التأشيرات الخاصة لكل شركة ما بين ١٠ إلى ١٥ تأشيرة خلال الشهر الواحد.


وأكد خبراء السياحة أن هناك أسبابا عديدة لارتفاع هذه الأسعار، حيث أشار وليد خليل نائب رئيس لجنة السياحة الدينية الاسبق، إلى أن اشتراطات الجانب السعودى وتحديد الأعداد أدت إلى زيادة تكلفة قيمة العمرة، كما ان الاشتراطات التى وضعتها السعودية كانت سببا فى ارتفاع اسعار البرامج، حيث تضمنت الاشتراطات والضوابط، الحجر الصحى وإجراء المعتمر تحليل «PCR» قبل سفره إلى الاراضى المقدسة بـ72 ساعة وتحليل آخر قبل عودته إلى مصر من المملكة العربية السعودية، إلى جانب إجرائه لتحليل  «ID Now COVID-19 Test»  عند الوصول إلى المنافذ المصرية، بالإضافة إلى وجود وثيقة تأمين على كل معتمر لتغطية النفقات فى حال عانى المعتمر من مشكلات صحية فى ظل الجائحة، وقد ألزمت الضوابط شركات السياحة بوجود عقد استرشادى بينها وبين المعتمر.

يتضمن كل بنود تنفيذ رحلة العمرة كما أن المصريين الذين يرغبون فى أداء العمرة يجب أن يتم وضعهم فى حجر مؤسسى لمدة 3 أيام بأحد الفنادق المعتمدة داخل السعودية على نفقته.

وأضاف أن أسعار النقل والفنادق ارتفعت فى السعودية لأن الأعداد القليلة لكل شركة تعرقل الشركات للتفاوض مع هذه الجهات لتخفيض التكلفة.

وأشارت إيمان قنديل مساعد وزير السياحة والآثار لشئون الشركات السياحية إلى ان اعداد المصريين سيتم زيادتها تدريجيا، موضحة أن زيادة الأسعار لها عدة أسباب وليس تحديد الأعداد هى السبب الوحيد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة