أرشيفية
أرشيفية


أدوات الطهي غير اللاصقة مثل «التفلون» آمنة للاستخدام

شيرين الكردي

السبت، 26 فبراير 2022 - 07:59 ص

يستخدم الناس في جميع أنحاء العالم الأواني والمقالي غير اللاصقة لطهيهم اليومي، يعتبر الطلاء غير اللاصق مثاليًا لتقليب الفطائر وتقليب النقانق وقلي البيض، يمكن أن يكون مفيدًا لطهي الأطعمة الدقيقة التي قد تلتصق في المقلاة.

لكن هناك جدلًا حول الطلاءات غير اللاصقة ، مثل التفلون.

تزعم بعض المصادر أنها ضارة ومرتبطة بحالات صحية مثل السرطان ، بينما يصر آخرون على أن الطهي باستخدام أواني الطهي غير اللاصقة آمن تمامًا، نقلاً عن موقع هيلثي لاين الطبي. 

لذلك نقدم لكم سيدتي عن أدوات الطهي غير اللاصقة وتأثيراتها الصحية وما إذا كانت آمنة للطهي أم لا.

ما هي تجهيزات المطابخ غير اللاصقة؟

يتم تغليف أواني الطهي غير اللاصقة بمادة تسمى بولي تترافلورو إيثيلين (PTFE) ، والتي تُعرف أيضًا باسم التفلون، ظلت سلامة أواني الطهي غير اللاصقة قيد التحقيق على مدار العقد الماضي.

التفلون مادة كيميائية اصطناعية تتكون من ذرات الكربون والفلور، تم إنشاؤه لأول مرة في ثلاثينيات القرن الماضي ويوفر سطحًا غير تفاعلي وغير لاصق وعديم الاحتكاك تقريبًا.

السطح غير اللاصق يجعل أواني الطهي المطلية بالتفلون مريحة في الاستخدام وسهلة التنظيف، كما أنها تتطلب القليل من الزيت أو الزبدة ، مما يجعلها طريقة صحية للطهي وقلي الطعام.

2- التعرض للتفلون و PFOA

حمض بيرفلورو الأوكتانويك (PFOA) هو مادة كيميائية كانت تُستخدم سابقًا في تصنيع التفلون، وقد تم ربطه بحالات صحية مثل أمراض الكلى والكبد، ومع ذلك ، فإن جميع منتجات التفلون خالية من حمض بيرفلورو الأوكتانويك (PFOA) منذ عام 2013.

3- مخاطر ارتفاع درجة الحرارة

بشكل عام ، يعتبر التفلون مركب آمن ومستقر.

ومع ذلك ، في درجات حرارة أعلى من 500 درجة فهرنهايت (260 درجة مئوية) ، تبدأ طبقات الطلاء التفلون الموجودة على أواني الطهي غير اللاصقة في التكسر ، مما يؤدي إلى إطلاق مواد كيميائية سامة في الهواء .

قد يؤدي استنشاق هذه الأدخنة إلى الإصابة بحمى دخان البوليمر ، والمعروفة أيضًا باسم إنفلونزا التفلون.

فوق 570 درجة فهرنهايت (300 درجة مئوية) ، قد تبدأ طلاءات التفلون في التحلل ، مما يؤدي إلى إطلاق أبخرة سامة في الهواء، يمكن أن تسبب هذه الأدخنة أعراضًا مؤقتة تشبه أعراض الأنفلونزا تُعرف باسم حمى دخان البوليمر.


إذا اتبعت احتياطات السلامة الأساسية ، فإن الطهي باستخدام أدوات الطهي غير اللاصقة يكون آمنًا وصحيًا ومريحًا.

يمكنك تقليل المخاطر التي قد تتعرض لها عند الطهي باتباع النصائح التالية:

هناك عدد من الطرق لتقليل المخاطر عند الطهي باستخدام أواني طهي غير لاصقة ، بما في ذلك الطهي على درجة حرارة منخفضة إلى متوسطة ، واستخدام التهوية ، والعناية بأواني الطهي الخاصة بك.

1- لا تسخن مقلاة فارغة:

يمكن أن تصل الأحواض الفارغة إلى درجات حرارة عالية في غضون دقائق ، مما قد يتسبب في إطلاق أبخرة البوليمر، تأكد من وجود بعض الطعام أو السوائل في الأواني والمقالي قبل التسخين المسبق.

2- تجنب الطبخ على نار عالية:

يُطهى على نار متوسطة أو منخفضة وتجنب الشوي ، لأن تقنية الطهي هذه تتطلب درجات حرارة أعلى من تلك الموصى بها لأواني الطهي غير اللاصقة.

3- قم بتهوية مطبخك:

عندما تقوم بالطهي ، قم بتشغيل مروحة العادم أو افتح النوافذ للمساعدة في إزالة أي أبخرة.

4- استخدم أواني خشبية أو سيليكون أو بلاستيكية:

يمكن أن تؤدي الأواني المعدنية إلى حدوث جروح وخدوش على السطح غير اللاصق ، مما يقلل من عمر أواني الطهي الخاصة بك.

5- غسل اليد:

 اغسل الأواني والمقالي برفق باستخدام إسفنجة وصابون وماء دافئ، تجنب استخدام ليفة معدنية أو وسادات جلي ، لأنها يمكن أن تخدش السطح.

6- استبدال تجهيزات المطابخ القديمة:

 عندما تبدأ طلاءات التفلون في التدهور بشكل واضح مع الخدوش المفرطة والتقشير والتقشير والتقطيع ، تكون جاهزة للاستبدال.

- بدائل لأدوات الطهي غير اللاصقة :

تعتبر أدوات الطهي الحديثة غير اللاصقة آمنة بشكل عام، تنص جمعية السرطان الأمريكية على عدم وجود مخاطر مؤكدة على البشر من أواني الطهي الجديدة الخالية من حمض بيرفلورو الأوكتانويك (PFOA) وغير اللاصقة.

ومع ذلك ، إذا كنت لا تزال قلقًا بشأن أي من الآثار الصحية المحتملة ، فيمكنك تجربة بديل.

- فيما يلي بعض البدائل الرائعة الخالية من التفلون:

معظم أواني الطهي الحديثة المقاومة للالتصاق آمنة إذا استخدمتها بشكل صحيح، يمكنك أيضًا الاختيار من بين العديد من البدائل غير اللاصقة ، بما في ذلك الحديد الزهر والسيراميك والفولاذ المقاوم للصدأ.


- ستانلس ستيل:

 الفولاذ المقاوم للصدأ ممتاز لقلي وتحمير الطعام، إنه متين ومقاوم للخدش، كما أنها آمنة للغسل في غسالة الأطباق ، مما يجعلها سهلة التنظيف.

تجهيزات المطابخ المصنوعة من الحديد الزهر:

عندما يتم تنضيدها بشكل صحيح ، يكون الحديد الزهر غير لاصق بشكل طبيعي، كما أنها تدوم لفترة طويلة ويمكن أن تتحمل درجات حرارة أعلى بكثير من تلك التي تعتبر آمنة للأواني والمقالي غير اللاصقة.

- خزف حجري:

تم استخدام الخزف الحجري منذ آلاف السنين، يسخن بالتساوي ويكون غير لاصق عند التتبيل، كما أنها مقاومة للخدش ويمكن تسخينها إلى درجات حرارة عالية جدًا.

- تجهيزات المطابخ السيراميك:

تعتبر تجهيزات المطابخ الخزفية منتجًا جديدًا نسبيًا، تتميز بخصائص ممتازة غير لاصقة ، ولكن يمكن خدش الطلاء بسهولة.

- تجهيزات المطابخ سيليكون:

 السيليكون مطاط صناعي يستخدم بشكل أساسي في أدوات الخبز وأدوات المطبخ، لا تصمد بشكل جيد لتوجيه الحرارة ، لذا فهي مناسبة للخبز.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة