أكياس الشوكولاتة
أكياس الشوكولاتة


تصيب 10 % من نساء العالم l «أكياس الشوكولاتة».. تؤخر الإنجاب

إيمان طعيمه

السبت، 26 فبراير 2022 - 01:21 م

 

أكياس الشوكولاتة.. مصطلح انتشر مؤخرا بين السيدات بعد أن كان دارجا فقط بين الأطباء، وعلى الرغم من كونه مرضا متعارفا عليه فى عالم الطب ولا يشكل خطورة كبيرة على الصحة إلا أن تأثيره السلبى على حدوث وتأخر الإنجاب جعله سببا كافيا لزيادة التساؤلات حول أسباب الإصابة وأعراض المرض وكيفية التعامل معه بالطريقة الصحيحة لتجنب حدوث أى مضاعفات.. فى هذا التحقيق، تسأل آخرساعة عددا من الأطباء المختصين حول حقيقة هذا المرض وكل ما يتعلق به، كما تواصلنا مع بعض النساء اللواتى عانين هذا المرض لسنوات.

ام أب فتاة تبلغ من العمر 29 عاما، قالت إنها كانت تعانى آلامًا مبرحة فى منطقة الحوض، واكتشفت وجود كيس شوكولاتة على المبيض فى الجانب الأيسر وتم إجراء عملية جراحية لإزالته، وبعد سنوات شعرت بنفس الآلام القوية لكن كانت فى الجانب الأيمن، وأجرت العديد من الفحوصات للتأكد من عدم الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية، وكانت النتيجة ظهور كيس شوكولاتة آخر فى الجانب الأيمن، وتوجهت مرة أخرى للعمليات لاستئصال الكيس الضاغط على نسيج المبيض واستمرت بعد ذلك على تناول علاج هرمونى لمدة 3 أشهر، ليعمل على منع تكون الأكياس مجددا وليمنحها فرصة للزواج والإنجاب بدون مشاكل صحية.

أما أمل البالغة من العمر 32 عاما، فكانت تعانى تكرار ظهور أكياس الشوكولاتة، فبدأت المشكلة معها عندما ظهر كيس شوكولاتة فى الجانب الأيمن من المبيض ولكنها للأسف تكاسلت عن متابعته حتى تضخم فى الحجم وأحدث التصاقات مزعجة، فأجرت عملية جراحية لإزالته لكن لم يتم استئصاله بالكامل وتبقى جزء صغير منه على جانب المبيض وهذا بسبب حذر الطبيب من حدوث أى تليف فى نسيج المبيض خاصة أنها لم تتزوج بعد، وبعد مرور عامين شعرت بألم شديد أسفل البطن فوجدت نمو الكيس مجددًا بالإضافة لكيس آخر على الجانب الأيسر مما تسبب فى زيادة الضغط على المبيضين وأصبحا فى وضع متحرك خلف الرحم، وبالفعل أجرت العملية مرة أخرى وتم استئصال الكيسين بالكامل وتخضع حاليا لبرنامج العلاج اللازم.

 

ويعلق الدكتور هشام صالح، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة الإسكندرية، على هذا المرض بقوله: إن مرض أكياس الشوكولاتة يعتبر أحد أعراض بطانة الرحم المهاجرة وقد يكون أحد أسباب تأخر الإنجاب لدى النساء، وسمى بهذا الاسم لأنه عبارة عن أكياس تحتوى على دم قديم يكون لونه بنيًا داكنًا، وتتكون هذه الأكياس خارج الرحم مع كل دورة شهرية وتكون إما على سطح المبيض أو على قناة فالوب، ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، تصيب أمراض بطانة الرحم نحو 10% من النساء ممن هن فى سن الإنجاب على مستوى العالم.

أسباب الإصابة

ويوضح: هناك عدة أسباب تزداد معها فرص الإصابة بمرض بطانة الرحم المهاجرة وأكياس الشوكولاتة، وتتمثل فى الأسباب الوراثية إذا كانت إحدى أفراد الأسرة من الدرجة الأولى تعانى من الإصابة بمرض بطانة الرحم المهاجرة، أو يكون نتيجة خروج دم الحيض فى الاتجاه المعاكس، وكذلك بسبب وجود أى خلل فى جهاز المناعة.

من جانبه، يؤكد الدكتور محمود حسام الدين زعتر، استشارى أمراض النساء والتوليد والعقم بالمركز القومى للبحوث، أن مرض أكياس الشوكولاتة يدخل تحت نطاق أمراض بطانة الرحم المهاجرة، وذلك لأن البطانة الداخلية المبطنة لجدار الرحم تتكون من نسيج خلوى محدد يكون هو المسئول عن إفراز الدورة الشهرية وكذلك يكون المسئول عن استقبال البويضة وزرعها بالرحم لحدوث الحمل المستقبلي.

ولكن تكمن مشكلة مرض أكياس الشوكولاتة فى أن بعض السيدات يولدن بأجزاء من أنسجة هذه البطانة متناثرة فى أماكن أخرى مثل جدار الرحم من الخارج أو على الغشاء البريتونى المبطن للحوض أو على الأنانيب أو على المبيضين.

وتتمــــثـل أعــــراض الإصــــابة بأكــيـــــاس الشوكولاتة فى الشعور بألم زائد عن المعتاد فى منطقة الحوض أثناء الدورة الشهرية، أو الشــعور بهـذا الألــم عند القـيام بمجهود بدنــى عنيــف أو أثـنــاء ممارسة الرياضة، ولذا يُنصح بالاهتمام وعدم التغاضى عن هذا الشعور بتناول الأدوية المسكنة فقط، ويجب العلم بضرورة الكشف ومعرفة السبب حتى لا يزداد حجم الكيس ويصبح الألم غير محتمل وتكون المضاعفات أكثر خطورة. ويتم الكشف عن هذه الأكياس بإجراء الموجات الصوتية رباعية الأبعاد وفى بعض الحالات المعقدة التى تتكرر فيها الإصابة يكون بالأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي.

وينوّه زعتر إلى أن هذا المرض لا يشكل خطورة حقيقية على حياة المرأة، ولكنه يؤدى لتأخر الإنجاب ويتسبب فى آلام مبرحة أثناء الدورة الشهرية نتيجة لنزيف بطانة الرحم بالإضافة لنزيف الأنسجة الأخرى.

المضاعفات الخطيرة

وعلى الرغم من عدم تهديد أكياس الشوكولاتة لحياة المرأة، فإن هناك حالات تمثل خطورة حقيقية عليها، ويحدث ذلك عند كبر حجم الكيس وتضخمه والتصاقه بالمبيض الذى قد ينتج عنه التواء المبيض وقطع التغذية الدموية عنه، كما يمكن أن يصل الأمر لانفجار الكيس وحدوث مضاعفات خطيرة إذا لم يتم التدخل الجراحى فى الحال.

ويوضح أن حجم الكيس هو من يحدد مدى خطورة الحالة ويحدد أيضا طريقة التعامل معها سواء كان التعامل دوائيا أو جراحيا، فإذا كان حجم الكيس أقل من 3 سم فيجب إجراء متابعة دورية بالموجات الصوتية رباعية الأبعاد للاطمئنان على مدى كبر حجم الكيس أو بقائه كما هو، وفى هذه الحالة يتم تناول علاج هرمونى يساعد فى حدوث ضمور لهذه الأنسجة التى تعمل بشكل مضاد لمنع إفراز هرمون الأستروجين - الهرمون الذى تتغذى عليه أكياس الشوكولاتة - مثل أقراص منع الحمل أو بعض الحقن طويلة المدى، كما يعد الزواج والحمل والولادة من العلاجات الطبيعية لهذه الأكياس وذلك لخضوع السيدات تحت تأثير هرمون الحمل لمدة 9 أشهر وأيضا الرضاعة الطبيعية تجعلها تحت تأثير هرمون اللبن لمدة 9 أشهر حتى عام على الأقل، وكذلك عند الوصول لمرحلة انقطاع الطمث وإيقاف الجسم تماما لإفراز هرمون الأستروجين مما يساعد على أن هذه الأنسجة تضمر وتختفى من تلقاء نفسها.

ويمكن أن يحدث الحمل بصورة طبيعية إذا كان حجم الكيس يتراوح من 1 ــ 1.5 سم مع تناول علاج يجعله يضمر قليلا للمساعدة فى ذلك، لكن إذا كان الحجم 3 سم أو أكثر فيصعب حدوث الحمل فى هذه الحالة نتيجة للضغط الزائد على نسيج المبيض وتعذر القيام بعمله فى إنتاج البويضات أو حدوث الحمل، ولكن بمجرد إزالة هذا الكيس يمكن أن يحدث الحمل بصورة طبيعية بدون مشاكل.

تحذيرات

ويشير الدكتور محمود إلى أن كيس الشوكولاتة يكون له قشرة خارجية تشبه قشرة البرتقال، فعند إزالته إذا تم استئصال القشرة الخارجية فقط فيكون من السهل نموه مرة أخرى وهذا ما يحدث مع العديد من الحالات، ولذلك لابد من التأكد من إزالته بالكامل للحد قدر الإمكان من نموه مجددا، مع العلم أنه من المحتمل ظهوره أكثر من مرة فى مناطق أخرى غير التى تم استئصاله بها، وهنا أيضا تكمن الخطورة لأن مع كثرة إجراء العمليات الجراحية يحدث التصاقات داخلية فى منطقة البطن وقد يتسبب ذلك فى ثقب القولون عند إجراء العمليات مرارا وتكرارا، وفى هذه الحالة يجب على الطبيب التأكد من القيام بخطوة تحضير القولون أو تنظيفه وتعقيمه قبل البدء فى العملية تحسبا لحدوث ثقب وحتى لا يتم إخراج المادة البكتيرية الموجودة به ويتسبب فى مشاكل أخرى كتسمم الدم. 

كما يمكن اللجوء للمنظار فى العمليات لاستئصال الكيس بشرط أن يكون حجمه متوسطا، بالإضافة لعدم احتياج السيدة للحمل مرة أخرى، أما فى الحالات التى تتكرر فيها العمليات الجراحية مثل الولادات القيصرية المتكررة مع وجود التصاقات فإنه يصعب على المنظار التدخل الدقيق، ويفضل أن يتم الاستئصال جراحيا.

ومع زيادة الحديث عن مرض أكياس الشوكولاتة على صفحات السوشيال ميديا، ظهر بعض المختصين فى عالم الطب البديل الذين يوصون النساء بتناول وصفات عشبية طبيعية تساعدهم على العلاج بدون تدخل جراحي، لكن الدكتور حسام زعتر يحذر من ذلك، مؤكدا أن هذه الوصفات ليس لها أى دور أو فائدة حقيقية فى العلاج ويمكن أن تكون مسكنة للآلام ومهدئة للأعراض فقط.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة