السفيرة نبيلة مكرم
السفيرة نبيلة مكرم


نبيلة مكرم: غرفة عمليات لتلقي إنذارات وشكاوى الطلاب بأوكرانيا 

حسين دسوقي

السبت، 26 فبراير 2022 - 10:20 م

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، إنه منذ بداية تداعيات الوضع في أوكرانيا بدأت وزارة الهجرة في تشكيل غرفة عمليات لتلقي إنذارات وشكاوى الطلاب وأسر الطلاب المقيمين في أوكرانيا. 

وأوضحت السفيرة نبيلة مكرم، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار"، المذاع عبر فضائية "النهار"، مساء اليوم السبت، أن الجالية المصرية في أوكرانيا 6 آلاف مواطن، موزعة في 21 مدينة أوكرانية، من بيهم 3 آلاف طالب وطالبة أوكرانية، لافتة إلى أنها كانت في جلسة حوارية افتراضية مع الطلاب المقيمين في أوكرانيا على مدار الثلاثة أيام الماضية، للتأكد من سلامتهم والتأكيد على الوقوف بجانبهم، إضافة إلى استقاء المعلومات منهم التي تساعد الدولة في مساعدتهم. 

وأضافت أن الحوار مع الطلبة يقوم على تبادل الخبرات بين المقيمين هناك، لإفادة بعضهم البعض، مع التأكيد عليهم بالالتزام بما تنشره السفارة المصرية من معلومات وبيانات، معربة عن تفهمها لما ينتاب الجميع حاليًا من حالة الذعر. 

وأشارت السفير نبيلة مكرم، إلى التواصل المستمر مع مسؤولي الجالية المصرية في أوكرانيا لتوفير الأتوبيسات والإمدادات اللازمة للطلاب الذين يتم مساعدتهم حتى يصلوا بأمان من طرق آمنة، مشددة على ضرورة تواصل الطلاب مع السفارة قبل تحركهم من أي مكان. 

وأشارت إلى أن بعض الطلاب تحركوا بصورة "الباسبور" فقط، وهذا الخطأ، إلا أن الوزارة تواصلت مع السلطات في بولندا ورومانيا لمراعاة الظروف الاستثنائية التي تعرض لها هؤلاء الطلاب، لافتة إلى يتم بعد حصولهم على تأشيرة أسبوعين إيداعهم في مراكز إيواء وإعفائهم من الـ "بي سي آر"، الخاص بالجائحة.

وأوضحت وزيرة الهجرة، أن هناك هناك 100 مصري وصلوا إلى بوخارست/رومانيا، ومنتظر وصول 1000 مصري، منهم  800 في الطرق و200 عند المناطق الحدودية، مؤكدة على أن السفارة أبلغت بالأسماء التي ستدخل إلى رومانيا. 

وطمأنت الوزيرة إلى جميع أبناء الجالية المصرية في أوكرانيا بخير، ولم يصب أي منهم بمكروه أو إصابات، مشيدة بالتضامن بين أبناء الجالية في أوكرانيا، حيث دعموا بعضهم البعض بمساعدات عينية مثل الوجبات وغيرها والمساعدة للخروج من مناطق القصف. 

أقرا ايضا      طالب مصري بأوكرانيا: الوضع ليس بايدينا حتى نقرر العودة للقاهرة


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة