البحث عن بصمات تكنولوجية
البحث عن بصمات تكنولوجية


البحث عن بصمات تكنولوجية بمركز مجرتنا قد تقود لاكتشاف حياة

وائل نبيل

السبت، 26 فبراير 2022 - 11:01 م

إذا كان هناك مخلوقات أو كائنات فضائية خارج كوكب الأرض ، وقامت بتوجيه تلسكوب نحو الأرض ، فماذا سيرون؟.. هل تتسرب الإشارات من أجهزة الراديو والتلفزيون والهواتف المحمولة الخاصة بنا إلى الفضاء ، حتى تكتشفها أجهزتهم؟.

جاء هذا السؤال من بين عدد من الأسئلة التي فكر فيها عالمة الفلك تشينوا تريمبلاي، الباحث في معهد SETI ، وهو منظمة بحثية غير ربحية مهمتها المحددة استكشاف طبيعة الحياة في الكون.

وفي ورقة مطبوعة مسبقًا تمت مشاركتها على موقع arXiv.org ، قامت تريمبلاي وباحثان تابعان للمركز الدولي لأبحاث علم الفلك الراديوي في أستراليا بتفصيل بحثهم عن إشارات من تكنولوجيا خارج كوكب الأرض - في مركز مجرة ​​درب التبانة.

الورقة ، التي تم قبولها مؤخرًا للنشر في منشورات الجمعية الفلكية في أستراليا ، هي الرابعة في سلسلة من الأوراق من Tremblay حول استطلاعات للتوقيعات التقنية والثانية من السلسلة لمسح جوهر مجرتنا على وجه التحديد.

أقرأ أيضا.. دراسة: الكائنات الفضائية تخشى البشر وتراهم «خطرين وعنيفين»

وبدأت ترمبلاي في استخدام Murchison Wide Array ، وهو تلسكوب لاسلكي في أستراليا ، في مساعي علمية أخرى عندما أدركت أنه يمكن استخدامه للبحث من نوع SETI عن علامات على وجود حياة خارج كوكب الأرض لإكمال المسح ، ونظرت تريمبلاي وزملاؤها في البيانات التي تمت معالجتها بواسطة Murchison Wide Array.

وتعد الدراسة هي أول بحث عن بصمة تقنية في مركز مجرتنا يركز على الطول الموجي 150 ميجا هرتز ، وهو التردد الذي تتواصل به بعض شبكات الأقمار الصناعية الخاصة بنا ، وهو تردد أقل شيوعًا للبحث عنه ، ولكن كما تشير تريمبلاي ، فليس لدينا أي فكرة عن نطاق التردد الذي ستجري فيه حضارة أخرى اتصالات يومية كما نفعل مع أجهزة الراديو والهواتف المحمولة والتلفزيون.

وقال تريمبلاي: "أنا من محبي الخيال العلمي ، ونحن نتساءل عن نوع الإشارات التي قد تتسرب منها حضارة في عالم آخر إلى مجرتنا عن غير قصد ، فكيف سيتواصلون؟ وأين سيكونون موجودين؟ "

وأضافت ترمبلاي: "هناك وقت أيضًا ، إذا فكرنا في أن أقرب نجومنا على بعد 14 سنة ضوئية ، فهذا يعني أن أي إشارة تم إرسالها من  كوكب حول هذا النجم ستكون عمرها عددًا من السنوات."

وكما تشير ترمبلاي ، لم نبدأ التواصل عبر الراديو على الأرض حتى أول بث إذاعي عشية عيد الميلاد عام 1906 ، وإذا بدأت حضارة على بعد أكثر من 116 سنة ضوئية في توجيه تلسكوباتها إلينا اليوم ، فلن يكونوا كذلك قادر على التقاط تلك الإشارات حتى الآن.

وقال سيث شوستاك ، كبير علماء الفلك في معهد SETI ، إن جوهر المجرة حيث ركزت تريمبلاي بحثها هو مجال اهتمام رئيسي للإشارات الراديوية خارج كوكب الأرض. يوافق على أن العثور على بصمات تقنية في مركز مجرتنا يمكن أن يكون مجرد مسألة البحث عنها في المكان المناسب والوقت المناسب.

وأضاف شوستاك ، الذي لم يشارك في البحث: "ربما وصلوا جميعًا قبل 100 مليون سنة ، ولم يكن لدى الديناصورات تجربة SETI".

توقع شوستاك أن "مركز المجرة سيكون حيًا مع عمليات الإرسال". "وحقيقة أننا لم نعثر على أي شيء يعني ، على ما أعتقد ، أن التجربة يجب أن تكون أكثر حساسية بكثير."

ويعتقد ستيف كروفت ، عالم مشروع Breakthrough Listen on the Green Bank Telescope ، أن بحث Tremblay يمثل "طريقة إبداعية" لإظهار أن عمليات البحث عن البصمات التقنية لا يجب إجراؤها باستخدام تلسكوبات متخصصة.

و تهدف Breakthrough Listen ، وهي جزء من مبادرات الاختراق التي أسسها الرأسمالي المغامر يوري ميلنر ، إلى مسح مجرتنا وغيرها بحثًا عن إشارات لاسلكية من حضارات خارج كوكب الأرض.

وقال كروفت ، الذي لم يشارك في البحث: "إنه مؤشر رائع حقًا لما هو ممكن"، وأضاف: "نود أن نرى المزيد من هذا يحدث مع التلسكوبات في جميع أنحاء العالم".


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة