صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


«أوبك+» تخفض توقعاتها للفائض في سوق النفط خلال 2022

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الأحد، 27 فبراير 2022 - 05:06 م

قال تقرير للجنة الفنية التابعة لـ "أوبك+"، اليوم الأحد، إن تكتل أوبك+ عدل توقعاته للفائض في سوق النفط هذا العام بالخفض بحوالي 200 ألف برميل يوميا ليصل إلى 1.1 مليون برميل يوميا.

كما تظهر البيانات الواردة في تقرير اللجنة الفنية المشتركة الذي يتم إعداده لوزراء مجموعة أوبك+ أن المخزونات في الدول المتقدمة كانت تقل 62 مليون برميل عن متوسطها في الفترة 2015-2019 في نهاية العام.

وكانت مخزونات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تزيد 20 مليون برميل عن متوسطها في التوقعات السابقة.

وكانت تتابع الأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك"، وباهتمام بالغ الانعكاسات التي تشهدها أسواق الغاز الطبيعي الأوروبية بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث جاءت أولى التداعيات فور بدء العملية العسكرية الروسية بحدوث قفزة غير مسبوقة في الأسعار وفق مؤشر TTF الرئيسي في هولندا (المرجع الرئيسي لأسعار الغاز في أوروبا) بلغت نسبتها أكثر من 50% لتصل الأسعار إلى 44 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية مقابل 29 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في اليوم السابق له.
 
وأرجعت سبب هذا الارتفاع إلى تنامي المخاوف ودرجة عدم اليقين بخصوص مستقبل إمدادات الغاز من روسيا عبر خطوط الأنابيب إلى الأسواق الأوروبية، التي تلبي وحدها نحو 30% من احتياجات أوروبا (بما فيها تركيا) من الغاز، خاصة وأن بعض تلك الخطوط يمر عبر الأراضي الأوكرانية.
 

إقرأ أيضاً

أوابك: الاقتصاد العالمي سيواصل انعكاسه الإيجابي على سوق النفط في 2022

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة