م. فرج حمودة
م. فرج حمودة


قضية ورأى

منظومة الخبز المدعم

الأخبار

الأحد، 27 فبراير 2022 - 07:27 م

م. فرج حمودة

من أسبوعين جمعتنى مناسبة حضرها أقاربنا من الصعيد من أسوان والإسكندرية وميت غمر والمنصورة ومدن أخرى ومن قرى فى البحيرة، وأثناء جلوسنا على إحدى موائد الطعام العامرة وعليها خبز طازج تطرق حديثنا إلى الخبز وكان ما لفت انتباهى هو أن الخبز فى أسوان بصفة عامة جميل وزنا وتخميرا وخبزا عدا بعض الأفران المعروفة بما فيها الرغيف المدعم أيضا، ونفس الشيء فى أفران شرق القاهرة ومدينة نصر بعضها جيد وبعضها سييء للغاية، ونفس الشيء فى باقى مدن مصر كما أفاد الحاضرون، ماذا يعنى هذا؟ يعنى أن هناك أصحاب ضمير من أصحاب المخابز ومن مراقبى التموين أيضا وأيضا من لا ضمير لهم.


وتساءلت هل هناك وزن معلن للرغيف المدعم أو للرغيف الحر ومن حيث خدمته (مفرود مش ملعبط) أم لا؟ فأفاد بعض الحاضرين أنه فى أسوان الرغيف المدعم أكبر حجما من الرغيف (أبو خمسين قرش) وأصغر من (أبو جنيه) واختلفت الإفادات بتباين كبير، ماذا يعنى هذا؟ يعنى عندى - والعلم عند أهل العلم- أنه لا توجد مواصفات معلنة بصورة واضحة أو غير واضحة للجمهور ولا يعد هذا تسعيرا ولكنه تحجيم فعال لمن لا ضمير لهم سواء من أصحاب المخابز أو مراقبيهم من مديريات التموين.


وأقترح الآتى ترتيبا:
1 - إصدار قانون عاجل من مجلس النواب يضاعف العقوبة مع الطرد من الخدمة لأى من أيدى تطبيق القانون من حائزى صفة الضبطية القضائية عند ثبوت أى فساد.
2 - إصدار قانون يجرم الإدلاء أو تدوين أو المساعدة فى تدوين بيانات اجتماعية غير صحيحة بغرض نهب المال العام مع الطرد من الخدمة لمن يثبت فساده من أجهزة الدولة للإحصاء أو البحث أو مراقبيهم مع المراجعة الدورية والعشوائية لما يتم تدوينه.
3 - تحديد مواصفات الخبز بمختلف أوزانه بوضوح أمام الجمهور مع أرقام تليفونات للشكاوى التابع لها منفذ البيع.
4 - توحيد قاعدة بيانات المحتاجين للدعم فلدينا قاعدة بيانات لوزارة التضامن وقاعدة بيانات مجلس الوزراء وقاعدة بيانات وزارة التموين وقاعدة بيانات الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء.


5 - هناك ما يسمى (بطاقة الخبز) ومحصور عددها وعدد من يستفيدون منها، فلم لا نبدأ بصرف قيمة الدعم لها نقدا وإنهاء نزيف خسائر الدولة فى منظومات الدعم المقيتة وخاصة منظومة الخبز، نتيجة انعدام ضمائر الانتهازيين والفاسدين فمعظم ما ينتج من الخبز المدعوم يباع الآن بالجوال وبالوزن كطعام للدواجن والكلاب فضلا عن أن مستحقين لا يمكنهم الحصول على بطاقة الخبز ولا يزال عدد ممن لا يستحقونها يحصلون على الخبز المدعم.
أدام الله أفراحنا وأفراحكم.
● مهندس استشارى


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة