موظفو التكنولوجيا الروس والحرب على أوكرانيا
موظفو التكنولوجيا الروس والحرب على أوكرانيا


موظفو التكنولوجيا الروس يعارضون غزو بوتين لأوكرانيا

وائل نبيل

الأحد، 27 فبراير 2022 - 09:52 م

وقع الآلاف من موظفو وعمال التكنولوجيا الروس عريضة، تطالب حكومتهم بوقف عملياتها العسكرية في أوكرانيا، مضيفة أصواتهم إلى الدعوات المتزايدة من المواطنين الروس المعارضين للحرب.

وكان أكثر من 10000 شخص، قد وقع على العريضة بحلول مساء أمس السبت، وبعد يومين فقط من قيام ناتاليا لوكيانتشيكوفا، التي تعمل في شركة تكنولوجيا روسية كبيرة، بإنشائها ونشرها على صفحتها على فيسبوك Facebook.

وكان من بين الموقعين، موظفون في أبرز شركات التكنولوجيا الروسية، بما في ذلك عملاق وسائل التواصل الاجتماعي VK ، وقائد الأمن السيبراني كاسبرسكي Kaspersky Lab، ومنصة التوظيف عبر الإنترنت HeadHunter.

وجاء في الالتماس: "نحن ، موظفو صناعة تكنولوجيا المعلومات الروسية، نعارض بشكل قاطع العمليات العسكرية على أراضي أوكرانيا التي بدأتها القوات المسلحة التابعة للاتحاد الروسي.. نحن نعتبر أي عرض للقوة يؤدي إلى اندلاع الحرب غير مبرر وندعو إلى عكس القرارات التي قد تؤدي حتما إلى خسائر بشرية من كل جانب.. لطالما كانت بلادنا قريبة من بعضها البعض.. واليوم نشعر بالقلق على زملائنا وأصدقائنا وأقاربنا الأوكرانيين ".

أقرأ أيضا: العقوبات الأوروبية على روسيا تصل «الفضاء»

والعريضة هي أحدث مثال للمعارضة الداخلية للغزو، والتي جاءت مفاجأة لكثير من الروس، وتحدث بعض الكوميديين البارزين والشخصيات التلفزيونية، والمحللين السياسيين علانية ضد الحرب، ويوم الخميس، احتج الآلاف من الروس في جميع أنحاء البلاد، مع اعتقال أكثر من 1700 في 47 مدينة، وفقًا لجماعة OVD-Info الحقوقية.

وكتبت لوكيانتشيكوفا ، منظم الالتماس ، على فيسبوك. "لا أعرف ما إذا كان هذا سينجح ، لكنني أعلم أن العمل الجماعي يساعد في بعض الأحيان، يساعد هذا أيضًا الأشخاص على فهم أنهم ليسوا وحدهم "، وقد أكدت رسالتها في صحيفة واشنطن بوست في محادثة على تطبيق المراسلة تليجرام Telegram.

وتتمتع روسيا بتاريخ عميق من الابتكار التكنولوجي، ويشكل قطاع تكنولوجيا المعلومات فيها جزءًا رئيسيًا من اقتصاد الدولة، فقد تم توظيف أكثر من 1.3 مليون شخص في الصناعة في عام 2019 ، وساهموا بنسبة 2.7 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي لروسيا ، وفقًا لشركة الأبحاث IDC، كما ساهم الآلاف من المهندسين والمطورين الروس المولد أيضًا في قطاع التكنولوجيا في الولايات المتحدة، بما في ذلك المؤسس المشارك لشركة جوجل Google ، سيرجي برين ، ومؤسس نظام Ethereum blockchain ، فيتاليك بوتيرين، وكلاهما هاجر إلى أمريكا الشمالية مع عائلاتهما في طفولتهما.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة