الفنان الراحل حسن فايق
الفنان الراحل حسن فايق


في سن الثمانين.. حسن فايق يشكو سخرية تلاميذ المدارس منه

حاتم نعام

الإثنين، 28 فبراير 2022 - 12:58 م

عندما أضحك أتذكر سنوات عمري الماضية وأرى جمهوري أمام عيني يصفق لي ويطالبني بالمزيد من الابتسامات فأنحني أمامه مستجيبا لطلبه تلك هي اللحظات الوحيدة التي أشعر خلالها بأنني ما زلت أعيش.

 

كانت هذه كلمات الفنان الراحل حسن فايق حين بلغ من العمر 80 سنة، لكنه كان يشكو بأن أحدا لا يزوره سوى عصافير الصباح التي اعتادت أن تدخل حجرة نومه كل صباح توقظه ليبدأ يوم جديد مع الأدوية التي تعود عليها منذ سنوات بعد إصابته بشلل نصفي، بحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم في عام 1978.

 

الفنان الكبير صاحب أشهر وأحلى ضحكة عرفتها الحياة الفنية على مدى نصف قرن لا يذكره بالماضي سوى تلاميذ المدرسة التي تقع بالقرب من منزله عندما يأتون إلى البلكونة التي اعتاد الجلوس فيها يطالبوه بالضحكة الشهيرة فلا يجد مفرا من الاستجابة لطلبهم والدموع تجري في عينه بحسب ما يقول .

 

ويقول أيضًا: إنني أقضي أوقات الفراغ  بين قراءة القرآن الكريم والصحف ومشاهدة التلفزيون وأحيانا أسمع الراديو واكتب الزجل بصفة مستمرة ويعجبني الأفلام والمسرحيات القديمة التي تعرضها الشاشة الصغيرة خاصة التي أمثل فيها وأحيانا يعجبني بعض الأعمال الكوميدية.

 

وعمن يعجبه من النجوم الجدد – يقصد وقتها – يقول: عبدالمنعم مدبولي وفؤاد المهندس وسمير غانم وأحيانا عادل إمام ومن غير ممثلي الكوميديا تعجبني فاتن حمامة وكريمة مختار وإحسان القلعاوي فقط.

 

ومضى في حديثه بالقول إن عصر الأصدقاء قد انتهى وكان يزورني أحمد مظهر وعدلي كاسب ولكن صلتهما بي قد انقطعت منذ فترة ولا أعرف أين هما؟

 

واختتم حديثه بنصيحة قدمها لفناني اليوم: حافظوا على صحكتم وابتعدوا عن الإسراف.. القرش الأبيض يبنفع في اليوم الأسود.

 

وفي 14  سبتمبر عام 1980، رحل الفنان الكوميدي الكبير حسن فايق أحد أبرز نجوم سينما الأبيض والأسود، أحد أبناء الإسكندرية المولود في محرم بك؛ حيث ولد في 7 يناير 1898، ومنذ طفولته وهو يحب المرح وإلقاء النكت.

 

بدأ مسيرته الفنية في عمر 16 عاما مع فرقة الهواة، وفي عام 1914 عمل مع روز اليوسف في مسرحية (فران البندقية)، وانضم بعدها إلى فرقه عزيز عيد واستمر معها حتى عام 1917.

 

وقد قرر أن يكوّن فرقة مسرحية خاصة به وقد اشترك للعمل فيها الممثل يوسف وهبي، وقد قام حسن فايق بتأليف عرض مسرحي عرضه في افتتاحها بعنوان (ملكة الجمال)، بعد انتقاله للقاهرة والسكن مع عائلته بحي شبرا.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة