مساكن آمنة جديدة لأهالى الغربية
مساكن آمنة جديدة لأهالى الغربية


مساكن آمنة لأهالى المناطق الخطرة بطنطا

فوزي دهب

الإثنين، 28 فبراير 2022 - 04:21 م

أنفقت محافظة الغربية أكثر من 411 مليون جنيه لحل أزمة «العشوائيات» التى ظلت على مدى عقود كثيرة قنبلة موقوتة تهدد سكانها بعد أن وصل عددها لـ 57 منطقة عشوائية بمدن المحافظة يعيش بها أكثر من مليون ونصف المليون نسمة .. ومن هذه المناطق 14 منطقة عشوائية ذات خطورة - غير آمنة -4 بطنطا هى مناطق «كندلية، والسلخانة، وتل الحدادين، والكفور القبلية» و3 بالمحلة هى « صندفة - أبوشاهين - سوق اللبن» ومنطقة بسمنود و2 بقطور و2 بالسنطة ومنطقة بزفتى وأخرى ببسيون .. حيث تم توصيل المرافق والخدمات الأساسية لبعض هذه المناطق بعد أن ظلت محرومة منها طوال هذه العقود مما جعلها تفرز مشكلات عديدة تؤرق المجتمع وتؤثر سلبيًّا على أمنه واستقراره وتم نقل جميع سكان بعض المناطق الأخرى إلى مساكن آدمية والقيام بإزالتها وتطويرها.


وأكد مسئولو الإشراف على تطوير العشوائيات بالمحافظة أن الدولة أنفقت 55 مليون جنيه على تطوير 3 مناطق عشوائية خطرة بالمدينة العمالية «المحلة» فى السنوات الماضية وهى مناطق « صندفة - ابوشاهين - سوق اللبن» كما تم تطوير منطقة جامع المحجوب كبنية أساسية « إنارة - صرف - مياه - بلاط ورصف «.. من ناحيته أكد الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية أنه تم نقل سكان منطقة كنديلية بطنطا إلى مساكن بديلة بالعجيزى.

ويتم الآن تطوير المنطقة بعد إخلائها من السكان تماما كما تشيد الهيئة الهندسية للقوات المسلحة 6 عمارات بمشروع الإسكان الاجتماعى بمنطقة العجيزى أيضا، من أرضى و9 أدوار علوية بإجمالى ٤٨٠ وحدة سكنية لنقل سكان أخطر المناطق العشوائية بطنطا إليها بعد أن تم حصر سكان هذه المناطق وخاصة المجاورة للمسجد الأحمدى بقلب عاصمة وسط الدلتا ، حيث تقوم الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بعمل التشطيبات اللازمة للعمارات التى سيتم نقل السكان إليها بعد أن تم حصرهم ..

وأكد المحافظ أنه تم تسليم 7 منازل ضمن « سكن كريم» تم تشييدها عن طريق المجتمع المدنى ممثلا فى صندوق تحيا مصر وجمعية الأورمان للأسر الأولى بالرعاية فى مركز زفتى ، مضيفا أن لجان «حياة كريمة» انتهت من حصر جميع أهالى مركز زفتى الذين يستحقون «سكن كريم» ويتم تشييد منازلهم وتسليمها فى نهاية المرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية « حياة كريمة» لتطوير قرى زفتي..

وأكد رحمى أن ملف تطوير المناطق العشوائية يسير بمعدلات عالية جنبا إلى جنب مع حياة كريمة وأن صندوق تطوير العشوائيات قدم للمحافظة مبلغ 411 مليون جنيه لتشهد مدينة طنطا وحدها تنفيذ أكبر خطة تطوير منطقة عشوائية وهى منطقة كنديلية ، موضحا أنه تتم إقامة 11 عمارة بهذه المنطقة تضم 152 وحدة سكنية و28 محلا تجاريا بتكلفة قدرها 94 مليون جنيه ضمن خطة التطوير وأنه سوف يتم تسليم المناطق العشوائية هذا العام بعد الانتهاء من تطويرها جميعا.. من ناحيته قال عبدالخالق عبدالعظيم مدير فرع الأورمان بالغربية إنه تمت إقامة وتطوير وتأهيل 132 منزلا فى 6 قرى شديدة الاحتياج بمحافظة الغربية وذلك بالتعاون بين الأورمان وتحيا مصر مشيرا إلى أن هذه القرى هى « محلة مسير و نشيل مركز قطور وقرى كفرالجنيدى و سنباط و سنبو الكبرى مركز زفتى و قرية منشية سليمان مركز كفرالزيات».. وأوضح أن عملية إعمار المنازل المتهالكة تضمنت داخل البيت الواحد عمل المحارات والدهانات.

و تركيب النجارة وتعريش المنزل كما يتم تركيب السيراميك والأرضيات لكل منزل وتركيب السباكة الداخلية بالأحواض وطقم الحمام وتركيب الكهرباء الداخلية .. بالإضافة إلى تعريش أسقف وتوصيل مياه وكهرباء لمنازل (755) أسرة غير قادرة فى (17) قرية بمراكز محافظة الغربية المختلفة.


اقرأ ايضا | أنفقت محافظة الغربية أكثر من 411 مليون جنيه لحل أزمة «العشوائيات» التى ظلت على مدى عقود كثيرة قنبلة موقوتة تهدد سكانها بعد أن وصل عددها لـ 57 منطقة عشوائية بمدن المحافظة يعيش بها أكثر من مليون ونصف المليون نسمة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة