أطول رجل بالعالم
أطول رجل بالعالم


في الثلاثينيات.. سرير خاص لأطول رجل مصري في العالم 

أمنية شاكر

الإثنين، 28 فبراير 2022 - 06:04 م

تتحرك آلة الزمن لمعرفة ماذا كان يحدث في الماضي، لكنها في 2022 عادت بذاكرة غريبة لنتفقد حال اطول رجل مصري في العالم وهو سعد محمد غازي


ولد غازي في الإسكندرية عام ١٩٠٩، وتبين فيما بعد أنه مصاب بمرض نادر وهو مرض العملقة، حيث سجل طولة أكثر من ثلاثة أمتار وذلك عام ١٩٣٨ أي كان عمره وقتها حوالي ٢٩ عاما. 


واستطاع غازي أن يخلد ذكراه بصورة تذكاريه تم التقاطها له في مستشفى  المواساة بالإسكندرية، وذلك بعدما أمر الملك فاروق بتصنيع سرير يناسب غازي، بالإضافة إلى أحقيته في الحصول على الرعاية الصحية له مدى الحياة. 


 وتوفي أطول رجل مصري في العالم في عام ١٩٤٨، عن عمر يناهز حوالي ٣٢ عاما. 

يذكر أن مرض العملقة هو تضخم الأطراف ينتج نتيجة الإصابة باضطراب هرموني ينشأ عندما تفرز الغدة النخامية كمية كبيرة من هرمون النمو أثناء مرحلة البلوغ. 


 وعندما يفرز جسمك كمية كبيرة من هرمون النمو، يزداد حجم عظامك عن الحجم الطبيعي، أما في مرحلة الطفولة، يتسبب هذا الاضطراب في زيادة الطول عن المعدل الطبيعي، وتُعرف هذه الحالة باسم العملقة كما ذكرنا من قبل. 

وهناك أعراض رئيسية للتأكد من الإصابة بمرض العملقة النادر وأبرزها التعرق  الزائد، والشعور بالإرهاق المزمن، وكبر حجم المفاصل والعظام والتى تتم ملاحظتها عند ارتداء الحذاء والخواتم بالأيدى، وكبر حجم ملامح الوجه،  ضخامة نبرة الصوت نتيجة كبر حجم الحنجرة واللسان جميع هذه الأعراض لا تظهر إلا على الأشخاص الذين يعانون العملقة، وأخيرا فقدان الرؤية مع تقدم العمر.

أقرا أيضا|إسماعيل ياسين يعاقب صديقه بـ«قهوة منومة».. فوقعت مفاجأة 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة