صورة موضوعية
صورة موضوعية


بعد إصابتها بسكتة دماغية.. تستيقظ لتجد نفسها تتحدث لكنة روسية

سلمى خالد

الإثنين، 28 فبراير 2022 - 08:30 م

من أغرب المواقف التى قد نسمع عنها والتى تعرضت لها هذة السيدة، حيث وجدت امرأة بريطانية نفسها بعدما استيقظت ووجدت نفسها تتحدث اللكنة الروسية والتحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة مرة أخرى من خلال الغناء، بسبب سكتة دماغية.

وعندما انهارت روز غريفيث التى تبلغ من العمر 72 عاماً في عملها بعد إصابتها بجلطة دماغية في أغسطس 2014، شعرت بالصدمة عندما استيقظت واكتشفت أنها لا تستطيع الكلام، وحذرها الأطباء من أنها لن تمشي أو تتحدث مرة أخرى، بحسب صحيفة ديلي ميرور البريطانية.

ودمرت هذه الأخبار روز، الكاتبة السابقة، التي سبق لها أن تعاملت مع الكلمات المتقاطعة اليومية بسهولة وأحبت اللغة الإنجليزية في المدرسة، لكنها عقدت العزم على إثبات خطأ الأطباء، وبذلت ميرسيسايد قصارى جهدها لتعليم نفسها القراءة والكتابة والتحدث مرة أخرى.

ولكن عندما تمكنت من الكلام أخيرًا، صُدمت عندما اكتشفت أنها تتحدث بلهجة روسية، فهو أمر غريب لا يحدث لاي شخصً بسهولة ،و شعرت بالإحباط من هذا الأمر وعدم قدرتها على قول ما تريد بلهجتها المعتادة، وقد شعرت بالعزلة في محيطها الاجتماعي.

وقالت روز لصحيفة ديلي ميرور البريطانية "فتحت فمي لأحاول التحدث ولكن لم يخرج شيء، وكان الأمر فظيعًا، وإنه أفظع شعور محاولة التحدث وعدم القدرة على ذلك، وعندما بدأت الحديث أخيرًا، أخبرني الطبيب أنني أتحدث بلهجة روسية. 

وكان الناس يقولون لي إنني أبدو روسية أو أوروبية شرقية أو ألمانية، لكني لم أستطع تمييز ذلك لأنني كنت أتحدث بشكل طبيعي"، ولكن بعد أربعة أسابيع من إصابتها بسكتة دماغية، وبينما استمرت روز في معاناتها مع التحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة.

 

مما جعل الطبيب يقترح أن تحاول الغناء بدلاً من ذلك، فرفضت الفكرة في البداية، ولكن بعد أن جربت الغناء، شعرت بالذهول لسماع صوتها بشكل واضح وبلهجتها الأصلية.

 

وساعدت هذه التقنية روز على استعادة القدرة على الكلام بلهجتها الأم كما كانت في السابق، و بدأت كمتطوعة في مؤسسة خيرية قبل خمس سنوات، وأصبحت ملاذًا آمنًا لأشخاص آخرين يعانون من إصابة أو حالة دماغية يمكن أن ترتبط بتجربتها الخاصة.

 

وفي الأسابيع الأربعة الماضية، تمكنت روز من إحراز تقدم أكثر من أي وقت مضى على مدى السنوات السبع الماضية، وذلك بفضل معالج النطق واللغة الجديد الذي يعمل مع المؤسسة الخيرية.

 

اليوجا تحسن التوازن عند مرضى السكتة الدماغية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة