الدكتور حسن ضاحي رئيس قسم بحوث دودة ورق القطن
الدكتور حسن ضاحي رئيس قسم بحوث دودة ورق القطن


«الزراعة»: برامج مكافحة للقضاء على دودة الحشد الخريفية | خاص

محرم الجهيني

الثلاثاء، 01 مارس 2022 - 04:42 م

تعد دودة «الحشد الخريفة»، أحد الحشرات الغازية التي تهدد كافة المحاصيل الزراعية لخطورتها وخلال الفترة الماضية تمكن خبراء مركز البحوث الزراعية من وضع برامج لمكافحتها والقضاء عليها .

ومن جانبه قال الدكتور حسن ضاحي رئيس قسم بحوث دودة ورق القطن بمعهد بحوث وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية فى تصريح خاص " لبوابة اخبار اليوم" إن العلماء أكتشفوا أن عدد العوائل لدودة الحشد الخريفية وصل إلى 232 عائل .

وتابع أن انخفاض درجات الحرارة خلال الفترة السابقة أدى إلى تحجيم انتشار الآفة خاصة وأنها من ذوات الدم البارد مؤكدا أن درجة الحرارة أهم عامل بيئي في حياة الحشرة لأنها تعتمد على ارتفاع درجات الحرارة.

وقال الدكتور حسن ضاحى أن دودة الحشد الخريفية لافتاً إلى أن كتلة البيض تختلف عن مثيلاتها في دودة القطن التي تتميز بلونها النحاسي في حين أنها في دودة الحشد الخريفية يكون عليها زغب بلون أبيض مخضر وتتميز اليرقة بوجود 4 نقط على مؤخرتها تتميز بكونها على شكل مربع.

وأشار رئيس قسم بحوث دودة ورق القطن إلى أن اليرقة في المراحل العمرية الثلاثة الأولى تأكل الجزء العلوي من الورقة وتجعل الورقة شفافة لافتاً إلى أنه من بداية المستوى الرابع تبدأ اليرقة في التغذية على الورق الغاطس وفي العمر السادس تأكل اليرقة ما يعادل 82% مما تأكله الأعمار السابقة مجتمعة.

وأكد رئيس قسم بحوث دودة القطن أن النبات حتى عمر 45 يوم يكون عرضة للإصابة بشدة نتيجة عدم تكون السنبلة التي بمجرد تكونها تكون الإصابة أقل.

وشدد الدكتور حسن ضاحى على ضرورة الفحص الدوري للحقل حيث أن الاكتشاف المبكر للإصابة أهم عوامل المكافحة، حيث أن إستخدام المبيد في العمر اليرقي الأصغر يكون أكثر تأثيراً

جدير بالذكر أن منظمة الفاو وقعت وثيقة تعاون مع وزارة الزراعة لتنفيذ خطة العمل العالمية لمكافحة دودة الحشد الخريفية في أفريقيا والشرق الأدنى وآسيا حيث تم إختيار مصر كأحد البلدان النموذجية التي نجحت في السيطرة على كبح جماح تلك الآفة خلال السنوات القليلة الماضية .

وذلك لنقل خبرات مصر والتي تعد نموذج لدول تجريبية فى إقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا لتقوم بدورها فى تنفيذ أنشطة الحراك العالمى لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة لمكافحة دودة الحشد الخريفية حيث يتبع مصر ثلاث دول تجريبية أخرى هي السودان و اليمن و موريتانيا.

 

اقرأ أيضا | «البحوث الزراعية»: المياه الموجودة في مصر ليست مؤهلة لـ تربية سمكة «الرنجة»

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة