صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


مفاجأة| أكبر موجة صدمات في الكون تمتد عبر 6.5 مليون سنة ضوئية

وائل نبيل

الثلاثاء، 01 مارس 2022 - 05:12 م

قام فريق من علماء الفلك بدراسة موجة صدم كونية ضخمة تمتد عبر 6.5 مليون سنة ضوئية ، موضحين أنها أكبر موجة يمكن رؤيتها من الأرض.

اقرأ أيضا|على بعد 855 سنة ضوئية.. اكتشاف كوكب يمطر «الياقوت»

وهذه الموجات الصدمية العملاقة أكبر من مجرتنا بأكملها ، وتتشكل عندما تصطدم مجموعات من المجرات ، وفقًا للباحثين بقيادة جامعة هامبورج، الذين قالوا إن كوننا مأهول بمجرات ليست منتشرة بشكل موحد ولكنها مركزة في هياكل شاسعة ، تحتوي أكبرها على آلاف المجرات.

وبحسب العلماء ففي بعض الأحيان ، تبدأ مجموعتان من المجرات في جذب بعضهما البعض عبر قوة الجاذبية ، مما يؤدي إلى تصادم حتمي - مما يؤدي إلى توليد "ألعاب نارية" مذهلة يمكن ملاحظتها باستخدام التلسكوبات الراديوية الحديثة ، مثل MeerKAT في جنوب افريقيا.

وينتج زوج من العناقيد المجرية مجتمعة موجات صدمية كونية تنتقل عبر العنقود المشكل حديثًا ، وقد أنتج علماء الفلك ، بقيادة جامعة هامبورج في ألمانيا ، صورًا لأكبر عدد تم رصده على الإطلاق، ومنها العنقود المجري Abell 3667 ، والذي يمكن أن يوفر نظرة ثاقبة حول بنية موجات الصدمة والعناقيد المجرية ، وفقًا لعلماء الفلك.

هذا وتجمعت مجموعتا المجرات اللتان أنتجتا موجة الصدمة الهائلة منذ حوالي مليار سنة ، مما أدى إلى واحدة من أكثر الأحداث نشاطًا منذ الانفجار العظيم. 

ويمكن أن تشهد التلسكوبات الراديوية الحديثة انتشار زوج من موجات الصدمة العملاقة ، التي تنتجها المجموعتان المجريتان ، أثناء مرورهما عبر الكتلة المشكلة حديثًا ، على غرار دوي حاجز الصوت من الطائرات الأسرع من الصوت.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة