صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أوكرانيا: جميع المحطات النووية تحت سيطرتنا وتواصل العمل بشكل آمن

محمد محمود

الأربعاء، 02 مارس 2022 - 12:49 ص

قال رافائيل ماريانو جروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إن أوكرانيا أبلغت الوكالة اليوم بأنَّ جميع محطات القوى النووية في البلد لا تزال تحت سيطرة الجهة المشغلة الوطنية، وأنَّه لم ترد تقارير جديدة بشأن تهديدات محتملة للمواقع. 

 وفي نفس السياق أعرب رئيس الوكالة الدولية للطاقة في  الذرية مجدَّداً عن قلقه البالغ بشأن النزاع القائم بين روسيا و أوكرانيا وعواقبه المحتملة.

ومن ناحية اخري قالت المفتشية الحكومية الأوكرانية للرقابة النووية  في آخر رسالة من رسائل التحديث التي ترسلها إلى الوكالة بانتظام، إنَّها تتواصل بصورة منتظمة مع المحطات وإنَّ المحطات لا تزال تعمل بشكل مأمون وآمن.

 وأضافت أنَّ نظم الحماية المادية في المحطات تعمل وفقاً للنمط المعتاد وأنَّ مستويات الإشعاع في الموقع طبيعية أيضاً.

وكان وزير خارجية أوكرانيا قد أبلغ الوكالة في وقت سابق من هذا الأسبوع بأنَّ هناك قوات عسكرية روسية تتقدَّم على مقربة من أكبر هذه المواقع – وهو موقع محطة زابوريجيا للقوى النووية في شرق أوكرانيا.

 وكما أفادت الوكالة الاثنين الماضي ان  المعلومات الإضافية التي وردت من الجهة المشغلة أكَّدت أن القوات الروسية موجودة على مقربة من الموقع لكنها لم تدخله.

وقد شدَّد مدير العام الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكثر من مرة على وجوب تلافي أي عمل عسكري أو غير عسكري يمكن أن يهدِّد أمان أو أمن محطات القوى النووية في أوكرانيا – التي تضمُّ 15 مفاعلاً في أربعة مواقع.

واشار إلي أنه يشعر بقلق بالغ إزاء الوضع في أوكرانيا، وخصوصاً فيما يتعلق بأمان وأمن محطات القوى النووية الموجودة لديها.

 مشددا علي ان أي حادث بالمحطات النووية يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة للغاية".

 كما أعرب عن  إعجابه وخالص  للموظفين القائمين على تشغيل محطات القوى النووية والمرافق النووية الأخرى وموظفي الهيئة الرقابية، لما أدُّوه من عمل دون كلل وما أبدوه من يقظة وشجاعة من أجل ضمان المحافظة المستمرة على الأمان والأمن النوويين".

وقالت المفتشية الحكومية الأوكرانية إنَّ جميع مرافق التخلص من النفايات المشعة التابعة للمؤسسة الحكومية المتخصِّصة "رادون" تعمل كالمعتاد، وإنَّ نظم الرصد الإشعاعي لم تُشِر إلى وجود أي انحرافات عن القيم العادية. وكانت المفتشية الحكومية الأوكرانية قد أبلغت الوكالة يوم  الاحد الماضي بأنَّ قذائف قد أصابت موقع أحد هذه المرافق في العاصمة كييف، ولكن لم تلحق بالمبنى أي أضرار ولم ترد تقارير بشأن انبعاث مواد مشعة.

وكانت أوكرانيا قد أبلغت الوكالة الأسبوع الماضي بأنَّ القوات الروسية قد سيطرت على مرافق المؤسسة الحكومية المتخصِّصة المعنية بإدارة محطة تشرنوبل للقوى النووية، والواقعة داخل المنطقة المحظورة التي أُقيمت بعد حادث عام 1986. 

وقالت الهيئة الرقابية اليوم إنَّ مستويات الإشعاع حول المرفق يجري رصدها وإنَّها لم تتجاوز المستويات المعتادة.
 وأضافت إنَّ الموظفين المتاحين في المحطات لم يتغيَّروا منذ الأسبوع الماضي ويؤدون عملهم على أساس التناوب.

وتواصل الوكالة رصد التطورات في أوكرانيا عن كثب، مع التركيز بشكل خاص على أمان وأمن مفاعلات القوى النووية الموجودة لديها. ولا تزال الوكالة على اتصال مستمر مع نظرائها وسوف تواصل تقديم تحديثات منتظمة للمعلومات عن الوضع في أوكرانيا.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة