جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


ندوة عن إنتاج السكر تحت ظروف نقص المياة بزراعة المنيا

محرم الجهيني

الأربعاء، 02 مارس 2022 - 09:34 ص

عقدت كلية الزراعة بجامعة المنيا، ندوة تحت عنوان "إنتاج السكر في مصر تحت ظروف نقص المياه"، برئاسة الدكتور حمدان إبراهيم عميد كلية.

وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بزراعة الأصناف الموفرة لمياه الري واستخدام طرق الري الحديثة في مجال زراعة محصول قصب السكر في ظل محدودية حصة مياه النيل، وذلك بحضور المهندس اسماعيل رضوان وكيل وزارة الزراعة بالمنيا والمهندس محمد خلف فهمي مدير عام الشؤون الزراعية وعدد من الخبراء والباحثين.

ناقشت الندوة طرق زراعة قصب السكر بالشتلات بديلاً عن طريقة العقل ومميزاتها ومنها خفض كميات القصب المستهلكة في الزراعة كتقاوي من 75 - 80 % بجانب خفض تكاليف الزراعة وخاصة الزراعة الآلية.

بالإضافة إلى أن استخدام طرق الري الحديثة يؤدي إلى توفير الأسمدة المستخدمة وتوفير كميات المياه بنسبة 30-40%من المياه، ويساهم في رفع الإنتاجية للفدان من 34 طنًا إلى 60 طنًا.

كما ناقشت الندوة طرق زراعة نبات الاستيفيا لإنتاج السكر، والذي حقق نجاحًا كبيرًا في مصر بالمقارنة بزراعته بدول العالم من الناحية الاقتصادية، حيث يعتبر من كنوز العالم الحديث ومن النباتات الساحرة.

وفي نهاية الندوة قام الدكتور حمدان إبراهيم عميد الكلية بإهداء درع الكلية إلى المهندس اسماعيل رضوان وكيل الوزارة على الجهود المبذولة والتعاون المثمر بين المديرية والكلية والبحث العلمي، وقد تم الاتفاق على عقد عدة ندوات بالمراكز الجنوبية ابوقرقاص وملوي وديرمواس، لشرح القيمة الاقتصادية وكافة الإرشادات للمزارعيين والممارسات الزراعيه السليمة.

تعليق واحد

تمت المشاهدة بواسطة ٢

أعجبني

تعليق


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة