صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


اللون الأحمر يزيد طاقة الجسم

دينا درويش

الأربعاء، 02 مارس 2022 - 07:12 م

أظهرت دراسة أن رؤية اللون الأحمر يجعل العضلات تتحرك أسرع وبقوة أكبر، وهذه النتائج قد يكون لها آثار مهمة في ممارسة الرياضة والانشطة الاخرى حيث أن هناك حاجة لحرق طاقة بشكل سريع.

واللون الأحمر يعزز ردود الفعل الجسدية لأنه يظهر كاشارة للخطر، ويقول الباحثون ان اغلب الناس غير مدركين الأثر القوي للون الأحمر على الأداء الجسدي، لكن حرق الطاقة بشكل سريع يأتي على حساب الإحساس، إدراك التهديد الذي يجلبه اللون الأحمر يثير أيضا القلق والارتباك والانشغال الذاتي مما يضعف الأداء.

وهذه الدراسة أجرت مقارنة بين رد فعل عضلات الطلاب من خلال تجربتين، في المجموعة الأولى تم اختيار 30 طالبا من الصف الرابع الى العاشر قاموا بالضغط على قفل معدني وذلك بعد قراءة ارقامهم مكتوبة بقلم احمر او رمادي.

وفي التجربة الثانية احضروا 46 طالب من المرحلة الجامعية وقاموا بالضغط على مقبض بأكبر قوة لديهم وذلك بعد قراءة كلمة " ضغط " على شاشة حاسوب في خلفية حمراء أو زرقاء او رمادية، وجميع الالوان في التجربة كانت متطابقة في الشدة والسطوع ودرجة اللون.

والنتائج من التجربتين أظهرت أن رؤية اللون الأحمر زاد قوة القبض لدى المشاركين، وفي التجربة الثانية اللون الأحمر زاد من سرعة رد الفعل للمشاركين.

ومن المتوقع أن رؤية اللون الأحمر قد يكون لديه نتائج عكسية للمهام والمهارات الحركية ، فالرياضيون الذين ينافسون فريق يرتدي أحمر لديهم فرصة أكبر للخسارة، كذلك الحال للطلاب الذين يروون اللون الأحمر قبل الاختبارات.

اقرأ أيضا|5 طرق لإزالة التوتر

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة