فانوس رمضان
فانوس رمضان


فانوس رمضان.. أصل الاحتفال بالمعز لدين الله

أمنية شاكر

الأربعاء، 02 مارس 2022 - 09:41 م

فانوس رمضان من أشهر رموز الاحتفال بشهر رمضان الكريم، ويقال بأن أول من استخدم فانوس رمضان هم المصريين وذلك منذ قدوم الخليفة الفاطمي المعز لدين الله إلى القاهرة قادما من الغرب وكان ذلك في يوم ١٥ من شهر رمضان لعام 358 هجرية.

 وخرج المصريون في مواكب من رجال وأطفال ونساء حاملين الفوانيس الملونة لاستقباله وبهذا تأصلت عادة الفانوس وأصبحت رمزا رمضانيا، ثم انتقلت هذه العادة من مصر إلى معظم الدول العربية وبذلك أصبح فانوس رمضان جزءا أصيلا من تقاليد شهر رمضان.

ولقد تطورت صناعة الفانوس على مر العصور من حيث الشكل واللون والتركيب، حيث كان له شكل المصباح في البداية وكانت تتم إنارته بالشموع ثم أصبح يضاء باللمبات الصغيرة ثم بدأ يتطور حتى أخذ الشكل التقليدي المعروف لنا جميعا وبعد ذلك أصبح الفانوس يأخذ أشكالا تحاكي مجريات الأحداث والشخصيات الكرتونية المختلفة المشهورة في الوقت الحاضر.

ويذكر ان معنى كلمة فانوس يعود إلى اللغة الإغريقية التي تعني أحد وسائل الإضاءة، كما يطلق على الفانوس في بعض اللغات اسم «فيناس»، ويذكر أحد المؤلفين ويدعى الفيروز أبادي مؤلف كتاب القاموس المحيط إلى أن أصل معنى كلمة فانوس هو النمام لأنه يظهر صاحبه وسط الظلام.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة