دبابات روسية على حدود أوكرانيا -- قوات تابعة للجيش الأوكرانى فى شوارع لوجانسك
دبابات روسية على حدود أوكرانيا -- قوات تابعة للجيش الأوكرانى فى شوارع لوجانسك


لافروف يحذر من «حرب عالمية نووية مدمرة» ويؤكد أن الهدف نزع سلاح كييف

وصول أولى دفعات «المقاتلين الأجانب» إلى أوكرانيا

الأخبار

الأربعاء، 02 مارس 2022 - 10:08 م

«الدفاع» الأوكرانية تشيد بالدعم الأوروبى  وتعلن عن أسلحة مهمة فى الطريق

عواصم - وكالات الأنباء


حذر وزير الخارجية الروسي، سيرجى لافروف، من أن الحرب العالمية الثالثة ستكون نووية ومدمرة.

وقال لافروف فى تصريحات لقناة «الجزيرة» القطرية إن الرئيس الأمريكى جو بايدن ذو خبرة وقال إنه لا يوجد بديل عن العقوبات سوى الحرب العالمية.

وأضاف لافروف أن الغرب رفض التعامل مع مطالب روسيا بصياغة هندسة جديدة للأمن الأوروبى .

وشدد وزير الخارجية الروسي، على أن العملية التى تنفذها القوات المسلحة الروسية فى أوكرانيا تهدف إلى نزع السلاح من أوكرانيا، مشيرا إلى أن موسكو لن تسمح لكييف بامتلاك سلاح نووى يهدد أمنها .

وقال: «موسكو مستعدة لعقد جولة ثانية من المحادثات مع كييف، لكن أوكرانيا تسعى للماطلة بالوقت بناء على أوامر الولايات المتحدة». واعتبر لافروف أن روسيا تمتلك الكثير من الأصدقاء ولا يمكن عزلها عن طريق العقوبات.

وأكد لافروف، أن «روسيا كانت تتوقع العقوبات، ولكن لم يخطر ببالها أنها ستطال الرياضيين والصحفيين، وممثلى الثقافة الروس». كما أوضح لافروف أن قضية الانتماء إلى شبه جزيرة القرم ليست محل نقاش، فهى جزء من روسيا..

فى المقابل، دعا الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلينسكي، اليهود فى كل أنحاء العالم إلى «رفع الصوت وعدم التزام الصمت» بعد توجيه القوات الروسية ضربة استهدفت برج التليفزيون فى العاصمة الأوكرانية كييف. وقال زيلينسكي: «أنا أخاطب الآن جميع يهود العالم، ألا ترون ما يحدث؟

لهذا السبب من المهم جدا ألا يلزم ملايين اليهود حول العالم الصمت الآن» .من جهته، قال وزير الدفاع الأوكرانى أليكسى ريزنيكوف، إن مجموعة جديدة من الطائرات التركية بدون طيار من طراز «بيرقدار» وصلت إلى أوكرانيا «وتم وضعها فى الخدمة القتالية».

وأكد الوزير الأوكراني، أن جيش بلاده سيستلم دفعات جديدة من الصواريخ المضادة للدروع من طراز «جافلين»، ومن الصواريخ المضادة للطائرات من طراز «ستينجر».

واعتبر ريزنيكوف، إن أوروبا تحولت إلى الجبهة الخلفية لأوكرانيا، وباتت توفر الضروريات الحيوية للدفاع عنها ، فى سياق متصل، أعلن رئيس وزراء أسبانيا بيدرو سانشيز، أمام البرلمان أن سلطات بلاده قررت تزويد أوكرانيا بأسلحة هجومية.


من جانبه، أعلن الرئيس الأمريكى بايدن أنه بحث مع الرئيس الأوكرانى زيلينسكى دعم واشنطن المستمر لكييف، والمساعدات الأمنية والإنسانية لها.

وأضاف الرئيس الأمريكى أن أوكرانيا تدافع عن نفسها ضد التدخل الروسي. وتابع: «سنحاسب روسيا، ولعقوباتنا تأثير مدمر بالفعل».


جاء هذا فى الوقت الذى أشارت وسائل إعلام غربية إلى وصول أول مقاتلين أجانب إلى أوكرانيا للمشاركة فى الأعمال القتالية إلى جانب الجيش الأوكراني.

ونشرت المجلة الأمريكية Vice، مقابلة مع متخصص سابق فى الدفاع الجوى العسكرى البريطانى وعرضت مقطع فيديو له وهو يمر عبر نقطة تفتيش تابعة لحرس الحدود فى غرب أوكرانيا.

وقال العسكرى البريطانى السابق للصحيفة «لقد كنت على اتصال مع بعض الناس وآمل أن أتمكن من تطبيق مهاراتى فى مجال الدفاع الجوي. أعتقد أنه خلال الـ 24 ساعة المقبلة سيتضح المزيد».

وأضاف أنه تم تدريبهم على إسقاط الطائرات باستخدام أنظمة مضادة للطائرات، بما فى ذلك الأنظمة المضادة للصواريخ..

وبحسب الموقع الأمريكي، أصبح من السهل الآن على الأجانب الوصول إلى الحدود الأوكرانية والانضمام إلى القوات الأوكرانية، فالبريطاني، سافر من إنجلترا إلى بولندا، ثم استقل سيارة أجرة.

وأضافت المجلة أن عددا من الأجانب، بمن فيهم مواطنون أمريكيون، مهتمون بسبل الوصول إلى أوكرانيا للمشاركة فى المعارك إلى جانب القوات الأوكرانية..

فى تلك الأثناء، أعلن رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو أنه وجّه بنشر قوات إضافية فى جنوب البلاد على الحدود مع أوكرانيا، فى اليوم السادس من العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا.

وقال خلال اجتماع لمجلس الأمن البيلاروسى إن مروحيات وطائرات عسكرية منتشرة فى جوميل وبارانوفيتشى ولونينتس تؤمن حاليا هذه الحدود.

وأضاف أنه أمر بنشر خمس كتائب تكتيكية لحماية الحدود الجنوبية .وأكد لوكاشينكو أن بلاده لن تشارك فى الهجوم على أوكرانيا، قائلاً «هذه ليست مهمتنا».

ونفت وزارة الدفاع البيلاروسية الأنباء التى أوردتها وسائل إعلام أوكرانية عن توجه رتل من 300 دبابة بيلاروسية إلى أوكرانيا، مؤكدة أن هذه الأنباء «كاذبة».


وتستضيف بيلاروسيا جولات المفاوضات. ومن المقرر أن تنعقد الجولة الثانية من المفاوضات بصورة وشيكة.

إقرأ أيضاً|القوات المسلحة البريطانية: روسيا فشلت في تحقيق أهدافها المبدئية بأوكرانيا

 

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة