نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى
نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى


وزيرة التضامن: نتعامل مع الانتهاكات داخل دور الرعاية بكل قوة وحسم

أمنية فرحات

الخميس، 03 مارس 2022 - 09:31 ص

قالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، أنه تم العمل بكل جرأة مع ملف دور الرعاية، ويتم التعامل مع الانتهاكات بكل قوة وحسم، وتم تشكيل خط ساخن من خريجى دور الرعاية لاستقبال الشكاوى من الأطفال من أبناء دور الرعاية لأبناء دور الرعاية.

وأضافت أنه سيتم التأمين الصحى على أبناء دور الرعاية، كما سيتم توفير بطاقات تموينية لمن تجاوز 21 سنة، بالإضافة إلى إعطاؤهم مصروفاً شهرياً وهو دعم كرامة، وتم إعطاء طلاب دور الرعاية فى المرحلة الإعدادية «تابلت».

أما عن وحدة حقوق الإنسان، أشارت إلى أنه تم إنشائها وتم تعيين أشخاص قائمين عليها من الوزارة،  بالإضافة إلى استشاريين خارجيين إلى جانب مهامهم لأن الوحدة غير منفصلة لأن الوزارة لديها وحدة مكافحة الفساد وده جزء من استراتيجية حقوق الإنسان.

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعى أن إنشاء هذه الوحدة يأتى كخطوة هامة جدًا، حيث إن مختلف جهود وبرامج الوزارة  تمثل المحاور الأساسية لحقوق الإنسان مثل حق الأطفال في الحماية من كافة أشكال الإهمال والإساءة والعنف والاستغلال، وأيضا رعاية أسرية أو بديلة، وحق ذوي الإعاقة في التأهيل والدمج في المجتمع.

جدير بالذكر أنه تم إنشاء وحدة حقوق الإنسان بوزارة التضامن الاجتماعي بالقرار الوزاري رقم 534 بتاريخ 31/10/2021، وفيما يتعلق بآلية استقبال الشكاوى ستظل بنفس الآلية الموجودة حاليا بالوزارة «الشباك الواحد»، كما أصبح هناك لجان فحص الشكاوى المقدمة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وتصنيفها سعيا لحلها.

وفيما يخص الحد من الزيادة السكنية، أكدت وزيرة التضامن، أن الوزارة تعطي الدعم «تكافل» لـ2 فقط، وسيكون هناك مزايا أخرى وفقا للاستراتيجة الدولة الفترة القادمة فيما يخص مشروع تنمية الأسرة والذي أعلن عنها رئيس الجمهورية الاثنين الماضي.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة