صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


بوابة الإصابة بتلف الكبد.. احذر من هذه الأعراض

حنان الصاوي

الخميس، 03 مارس 2022 - 11:34 ص

مرض الكبد الدهني هو أحد الأمراض الخطيرة التي تحدث عنها العديد من الأطباء حول العالم، حيث أنها تعتبر بوابة الإصابة بتلف الكبد والوفاة ومرض الكبد الدهني، معروف أيضًا باسم "التنكس الدهني الكبدي"، هو حالة شائعة ناجمة عن تراكم أو تخزين الكثير من الدهون في الكبد على مر السنين، والتي تتداخل الآن مع وظيفته الطبيعية.

وفي حالة الكبد السليم، فإنه يحتوي على كمية قليلة من الدهون، لكن الأمر يتحول إلى مشكلة عندما تصل الدهون من 5٪ إلى 10٪ من وزن الكبد.

ويؤثر هذا المرض على الجميع بشكل مختلف تمامًا، لكن في معظم الحالات لا يسبب الكبد الدهني أي مشاكل خطيرة أو يمنع الكبد من العمل بشكل طبيعي.

ومع ذلك، في بعض الحالات يمكن أن يؤدي إلى تلف الكبد، حيث إن من 7٪ إلى 30٪ من المصابين بمرض الكبد الدهني تزداد حالاتهم سوءًا بمرور الوقت.

أمراض الكبد.. الأسباب وطرق الوقاية
تليف الكبد ينتج عن ضرر شديد يصيب الكبد، إذ يؤدي النسيج الندبي الصلب الذي يحل محل أنسجة الكبد السليمة إلى إبطاء عمل الكبد، وفي النهاية يعيق وظائف الكبد تمامًا ويمكن أن يؤدي إلى فشل الكبد وسرطان الكبد.

في حين أن الإفراط في تناول الكحوليات هو أحد الأسباب الرئيسية لمرض الكبد الدهني، يمكن للأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ من تعاطي الكحول أن يصابوا بهذه الحالة أيضًا.

ويرجع ذلك لعدد من العوامل، مثل ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، والإصابة بمرض السكري، وتوقف التنفس أثناء النوم، ونقص نشاط الغدة الدرقية وغيرها.

علامة مميزة للإصابة بمرض الكبد الدهني

وفي معظم الحالات، لا تؤدي الإصابة بمرض الكبد الدهني إلى ظهور أي أعراض بارزة في مرحلتها المبكرة، لكنها ترتبط بعلامة منتشرة بشكل شائع وهي رائحة التنفس.

ووفقا لموقع timesofindia، فإن أحد الأعراض المميزة لمرض الكبد الدهني هو وجود "نفس الموتى" أو ما يعرف أيضا باسم Fetor hepaticus، وهو رائحة مزمنة في الأنفاس ويمكن أن يميزها الشخص بسهولة عن أنفاسك الطبيعية.

اقرأ أيضا |أسد جبلي يتجول في شوارع كاليفورنيا| فيديو

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة