فايز الشوابكة خلال حواره مع «الأخبار»
فايز الشوابكة خلال حواره مع «الأخبار»


حوار| الأمين العام للاتحاد البرلماني العربي: التجربة المصرية في مكافحة الإرهاب «رائدة»

الأخبار

الخميس، 03 مارس 2022 - 07:38 م

نثمِّن مواقف الرئيس السيسى ودوره الملموس فى دعم العمل العربى المشترك

العلاقات المصرية الأردنية مميزة وتاريخية وعلاقة الشعبين تكاملية وأخوية

أحمد يوسف أبوهارون

على مدار يومين استضافت مصر اجتماعات الدورة الثانية والثلاثين للاتحاد البرلمانى العربى تحت عنوان التضامن العربى ناقش عددًا من الملفات والقضايا العربية المهمة على رأسها القضية المركزية قضية فلسطين.

رؤساء البرلمانات والمجالس العربية أكدوا فى ختام اجتماعاتهم على التضامن العربى مع مصر والسودان، وأن الأمن المائى للدولتين هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومى العربى، وأكدوا رفضهم المساس بحقوقهما فى نهر النيل ودعوا الجانب الإثيوبى إلى التخلى عن سياساته وإجراءاته الأحادية، وصولاً إلى اتفاق عادل ومتوازن ومُلزم حول ملء سد النهضة وتشغيله بالشكل الذى يعزز من التنمية والاستقرار فى المنطقة.


الأخبار التقت فى ختام الاجتماعات مع الأمين العام للاتحاد البرلمانى العربى فايز الشوابكة الذى أكد أن هناك تنسيقًا على جميع الصعد بين الدول العربية فى مكافحة الإرهاب وتجفيف منابع تمويله.

وأضاف: أعتقد أن التجربة المصرية كانت تجربة رائدة بالإضافة إلى عدد آخر من الدول العربية التى استطاعت أن تتخلص من آفة الإرهاب..

وأوضح الأمين العام أن البيان الختامى للاجتماعات نص على ضرورة وحتمية عودة سوريا للصف العربى وعدم السماح بالتدخل فى الشأن السورى والمحافظة على وحدة سوريا..

وتمنى الشوابكة أن تكون هناك جهة عربية غير رسمية ومؤسسات مجتمع مدنى تقوم بعمل دراسات استقصائية عن مقدار الحقوق التى تنتهك فى الدول التى تنتقد الدول العربية فى حقوق الإنسان..

وأكد أن مصر دولة من الدول المؤسسة فى الاتحاد البرلمانى العربى وهى من الشعب البرلمانية الناشطة ودائماً تقدم كل ما من شأنه أن يكثف العمل العربى المشترك..

وإلى نص الحوار

كيف ترى توصيات الدورة الـ 32 للاتحاد البرلمانى العربى وهل هى على قدر الأحداث التى تواجهها المنطقة؟

فى إطار هذا المؤتمر اجتمعت ثلاث لجان: الشئون السياسية والبرلمانية ولجنة المرأة والطفولة واللجنة المالية والاقتصادية، مثلت فى هذه اللجان جميع الدول العربية الأعضاء فى الاتحاد البرلمانى العربى، قامت بعمل تقاريرها وتقدمت بها وتمت الموافقة عليها وطلب إجراء بعض التعديلات عليها وأخذت الرئاسة علمًا بذلك وسيتم الأخذ بعين الاعتبار كل التعديلات التى طالبت بها البرلمانات العربية.

صدر عن المؤتمر بيان ختامى يتحدث عن الأطر العامة لكيفية التضامن العربى.

نحن أملنا قوى وكبير أن توظف الأمور ويتم مخاطبة الجهات ذات الصلة بما توصل له.
 

يعد هذا المؤتمر هو الأول منذ جائحة كورونا؟

منذ بدء الجائحة آخر مؤتمر عقد عام 2019 ولم يلتق رؤساء البرلمانات والمجالس العربية وهذه فرصة طيبة أن يلتقوا ويتباحثوا فى قضايا سواء ثنائية أو قضايا تهم العالم العربى والإسلامى.


كيف ترى التعاون بين البرلمان المصرى والاتحاد البرلمانى العربي؟

مصر دولة من الدول المؤسسة عندنا فى الاتحاد البرلمانى العربى وهى من الشعب البرلمانية الناشطة ودائماً تقدم كل ما من شأنه أن يكثف العمل العربى المشترك.


هناك مطالبات بعودة سوريا للجامعة العربية كيف ترون ذلك؟

هى مطالبة البرلمانات التى تمثل الشعوب العربية، هذه الرغبات ستنقل إلى أصحاب الشأن وكما تعلم أن قرار تجميد جامعة الدول العربية لسوريا لم يكن من قبل الاتحاد البرلمانى بدليل أن هناك وفدًا سوريًا شارك معنا فى الاجتماعات وكان قرار مجلس الوزراء على مستوى الدول العربية بتجميد عضوية سوريا لكن كثرت فى الآونة الأخيرة المطالبات بعودة سوريا.

نص البيان الختامى صريح على ضرورة وحتمية عودة سوريا للصف العربى وعدم السماح بالتدخل فى الشأن السورى والمحافظة على وحدة سوريا.
 

وماذا عن دور البرلمان العربى فى دعم القضية الفلسطينية؟

كما تعلم لا يمر شهر شهر أو شهرين إلا وهناك فعاليات دولية وإقليمية والعرب جميعاً لا يتوانوا فى التركيز على موضوع إيجاد حل عادل وشامل على أسس الشرعية الدولية ومعتمدين على مبادرة بيروت التى صدرت عن القمة العربية التى عقدت فى بيروت عام 2002.
 

وماذا عن البند الخاص بمسألة التعاون فى مكافحة الإرهاب؟

هناك تنسيق على جميع الصعد بين الدول العربية على مكافحة الإرهاب وتجفيف منابع تمويله وأعتقد أن التجربة المصرية كانت تجربة رائدة بالإضافة إلى عدد آخر من الدول العربية التى استطاعت أن تتخلص من آفة الإرهاب.

هل تتم ترجمة القرارات الصادرة لواقع عملى عبر رفعها للدول والحكومات العربية أم ترفع للقادة العرب فى القمة العربية؟

كل ما يخطر على بالك يتم فى هذا الجانب.


بصفتك أردنى الجنسية كيف ترى العلاقات بين مصر والأردن؟

العلاقات المصرية الأردنية مميزة وتاريخية، والعلاقة بين الشعب المصرى والأردنى علاقة تكاملية وأخوية.
 

ماذا عن اجتماعات الدورة المقبلة للاتحاد البرلمانى العربى؟

المؤتمر المقبل يعقد فى العاصمة البحرينية المنامة ورئيسة البرلمان البحرينى فاضلة ومحترمة ومثقفة وتعلم جيدًا أهمية الاتحاد البرلمانى العربى وسيتم التعاون بيننا.


رأينا اجتماعات ثنائية بين رؤساء البرلمانات العربية كيف يدعم ذلك العلاقات بين الدول العربية؟

هذا جزء من عمل البرلمانات العربية.


ما هى الرسالة التى توجهونها للشعوب العربية باعتباركم ممثلين عنها؟

الشعوب العربية تعلم أهمية الحياة البرلمانية وما هو مطلوب منهم دائماً أن يتم اختيار من يصلح لهذه المهمة من قبلهم عندما تجرى انتخابات فى دولهم أن يكونوا حريصين على أن يوصلوا من يستحق أن يصل لهذا الموقع.


رئيس مجلس النواب المصرى تحدث عن فكرة ابتزاز بعض الدول العربية بملف حقوق الإنسان؟

البرلمان الأوروبى به جهات مانحة كثيرة وصلوا إلى مرحلة أنهم بدأوا ينصبون أنفسهم بوضع معين من أجل انتقادات حقوق الإنسان فى الدول العربية لكن كنت أتمنى أن تكون هناك جهة عربية غير رسمية ومؤسسات مجتمع مدنى تقوم بعمل دراسات استقصائية عن مقدار الحقوق التى تنتهك فى الدول التى تنتقد الدول العربية فى حقوق الإنسان.


ما هى الأنشطة الأخرى التى يقوم بها الاتحاد البرلمانى؟

المشاركة فى جميع المحاور البرلمانية الدولية والعربية والتنسيق بين البرلمانات العربية والأفريقية ونحن أعضاء اتحاد مجالس الدول الأعضاء فى منظمة التعاون الإسلامى وأعضاء فى الجمعية البرلمانية الآسيوية ونحاول أن يكون التنسيق على أعلى مستوى.


مقر البرلمان الآن فى لبنان؟

المقر الأساسى للاتحاد فى دمشق، بسبب الأحداث التى وقعت فى سوريا الشقيقة تم نقل المقر بصفة مؤقتة إلى بيروت وممكن بأى لحظة الإخوة العرب يعودون عن هذا القرار ويعود الاتحاد إلى دمشق.


هل العودة إلى دمشق مرتبطة بقرار الجامعة العربية بتجميد عضوية سوريا؟

ليس للاتحاد البرلمانى العربى علاقة بموضوع عودة سوريا للجامعة، وسوريا لم تتوقف عن المطالبات بعودة الاتحاد لمقره، لكن عملية العودة تتأتى فى مؤتمر مثل هذا المؤتمر ويتم أخذ القرار.

هل هناك تنسيق بينكم وبين البرلمان العربى التابع لجامعة الدول العربية؟

نعم هناك تنسيق لهم عندنا صفة مراقب ونحن لنا عندهم صفة مراقب وهم يعملون بمنهجية مختلفة يتكونون من أربعة أعضا من كل برلمانات الدول العربية أما الاتحاد البرلمانى العربى فيتعامل مع مؤسسات برلمانية فمصر مثلا أخذت بنظام المجلسين النواب والشيوخ المجلسين أعضاء لدينا فى الاتحاد كمؤسسات والبرلمان العربى أعضاؤه أربعة يختارهم البرلمان الوطنى ليكونوا ممثلين فيه.


البيان الختامى تحدث عن التضامن مع مصر والسودان بشأن سد النهضة؟

البيان أكد التضامن العربى مع كل من جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان وأن الأمن المائى للدولتين هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومى العربي، وأكد رفضه المساس بحقوقهما فى نهر النيل وفى القلب منها الحق فى الحياة، وفى ذات الوقت دعا الجانب الإثيوبى إلى التخلى عن سياساته وإجراءاته الأحادية، وصولاً إلى اتفاق عادل ومتوازن ومُلزم حول ملء سد النهضة وتشغيله بالشكل الذى يعزز من التنمية والاستقرار فى المنطقة.


كيف ترى استضافة مصر للاجتماعات؟

الاتحاد البرلمانى العربى يتقدم بجزيل الشكر لجمهورية مصر العربية الشقيقة على حسن استضافتها لمؤتمرنا الثانى والثلاثين، مثمنين مواقف سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى، ودوره الملموس فى دعم أسس العمل العربى المشترك وتكريس مفاهيم التضامن العربى فى شتى المجالات التى تخدم أمتنا العربية والإسلامية.

اقرأ أيضا | سلطنة عُمان تشارك في المؤتمر الـ32 للاتحاد البرلماني العربي بالقاهرة

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة