عبدالقادر شهيب
عبدالقادر شهيب


شىء من الأمل

نهاية الحرب !

‬عبدالقادر شهيب

الخميس، 03 مارس 2022 - 09:28 م

 

كثيرون يتمنون نهاية للحرب الأوكرانية ..

من بين هؤلاء الكثيرين من صوتوا لصالح قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذى أدان الغزو  الروسى للأراضى الأوكرانية وطالبها بسحب قواتها ، ومن صوتوا ضد هذا القرار ، ومن أيضا امتنعوا عن التصويت او لم يحضروا جلسة التصويت أصلا .. فإن تداعيات تلك الحرب طالت الجميع بدرجة أو أخرى بالفعل رغم أن الحرب بدأت أمس أسبوعها الثانى فقط ..

فها هو سعر النفط لا يتوقف عن الارتفاع رغم تعهد الأوبك بالاستمرار فى زيادة الإنتاج ، وهو ما أسفر عن زيادة أسعار البنزين فى جميع أنحاء العالم بما فى ذلك الولايات المتحدة التى تقود الآن حلفا دوليا ضد روسيا .. وها هى أيضا سلاسل إمدادات  السلع العالمية ترتبك وتتباطأ مما أدى إلى نقص فى هذه السلع المهمة وارتفاع فى أسعارها  وارتباك فى العمليات الإنتاجية وكل ذلك يفضى إلى زيادة حدة الأزمة الاقتصادية العالمية المركبة  التى خلفتها لنا جائحة كورونا، التى تجمع ما بين التضخم والركود معا ..

وبالطبع فإن توقف تلك الحرب يفتح باب الأمل فى تجاوز تداعياتها التى طالت العالم كله. 


ولذلك منذ اليوم الأول لبدء هذه الحرب وسؤال متى تنتهى مطروح وبقوة، أملا فى خلاص سريع من تداعياتها ؟ .. وإذا كان أغلب المحللين عالميا  لم يوفقوا فى توقع حدوث  الحرب قبل اندلاعها لأنهم راهنوا على أن عواقبها على الجميع سوف تمنع التورط فيها، فإنهم يجدون صعوبة الآن فى تقديم توقعات تتعلق  بموعد انتهاء هذه الحرب وكيف ستكون هذه النهاية ! ..

غير أن المحللين يراهنون الآن على أن تسهم تداعياتها التى طالت الجميع فى الإسراع بإنهاء الحرب للخلاص من هذه التداعيات الضارة على الاقتصاد العالمى . 


وربما يكون ذلك صحيحا ، وربما تستمر الحرب رغما عنه، إلا أن المؤكد أن وضع نهاية لتلك الحرب لم يعد أمرا فى يد الروس والأوكرانيين وحدهم ..

أمريكا  سيكون لها دورها أيضا فى إنهاء هذه الحرب والكيفية التى سوفت تنتهى بها لأنها صارت تملك تأثيرا مباشرا كبيرا على الرئيس الأوكرانى زيلينسكى بما قدمته له من دعم ومساندة تجاوزت الدعم المالى وفرض العقوبات المؤلمة على روسيا لتشمل أيضا تزويد أوكرانيا بأسلحة ساعدتها على التصدى للقوات الروسية وإعاقة  تقدمها فى الأراضى الأوكرانية ، وتشمل كذلك توفير حماية خاصة وتأمين لحياة الرئيس الأوكرانى هو وأفراد أسرته داخل كييف .. لذلك سوف تنتهى تلك الحرب حينما تجد أمريكا أن تداعياتها عليها أضحت تفوق فوائدها لها.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة