صورة موضوعية
صورة موضوعية


خبير: لا توجد أزمة قمح في العالم.. المشكلة في ارتفاع الأسعار | فيديو

مصطفى أحمد

الجمعة، 04 مارس 2022 - 09:09 م

أكد الدكتور نادر نور الدين، خبير الأسواق العالمية، أنه لا توجد أزمة قمح في العالم ولكن هناك مشكلة في ارتفاع الأسعار نتيجة ارتفاع أسعار الوقود على خلفية الحرب الروسية على أوكرانيا.

وقال "نور الدين" في اتصال هاتفي مع الإعلامي محمد علي خير ببرنامج "المصري أفندي" المذاع على فضائية "المحور" اليوم الجمعة: "تجاوز أسعار القمح عالميًا الـ360 دولار وهو أغلى سعر يصل إليه".

وأضاف: "كل يوم أسعار البترول بتغلى وهذا يؤثر بشدة على أسعار السلع لأن ثلث إنتاج الغذاء عبارة عن وقود وطاقة، وروسيا وأوكرانيا كانوا يتحكمون في ربع الصادرات العالية من القمح والذرة الصفراء وزيت عباد الشمس".

وتابع: "سعر القمح العالمي في تزايد مستمر مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية لخروجهم من التصدير من ناحية ولارتفاع أسعار البترول من ناحية أخرى".

واستطرد: "الذرة الصفراء المكون الرئيسي للأعلاف ارتفعوا بصورة كبيرة وهو ما سيتبعه ارتفاع في أسعار الدواجن، ولكن لا يوجد قلق من استيراد القمح بالنسبة لأن هناك سبع مناشئ أخرى من أستراليا وفرنسا وكندا وأمريكا والأرجنتين".

وأشار إلى أن روسيا تصدر ربع حاجة العالم من الفول الصويا وعباد الشمس وهو ما ينذر بارتفاع أسعارهم قريبا، موضحًا أنه يمكن حل رغيف الخبز بإضافة الذرة أو الشعير بنسبة 15% إلى 85% قمح وتكون مواصفات رغيف الخبز جيدة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة