جميل چورچ
جميل چورچ


رؤية شخصية

الفتوى والقانون لدعم الأسرة

الأخبار

السبت، 05 مارس 2022 - 06:52 م

 

جميل چورچ

يوم الاثنين الماضى أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسى المشروع القومى للأسرة المصرية.. وخلال الاحتفالية دق الرئيس السيسى ناقوس الخطر بعد أن كشف أن عدد السكان زاد ١٤ مليون نسمة منذ عام ٢٠١٤ إلى الآن، وأن استمرار هذه الزيادات تتجاوز قدرات التنمية وتحسين مستوى الفرد وتحقيق حياة كريمة للمجتمع.
وحتى نحقق معيشة أفضل للجميع، ومواجهة الزيادة الكبيرة لمعدلات الطلاق اتجهت أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب مجموعة من الوعاظ المتميزين لتأهيلهم على أفضل مستوى تحت إشراف فضيلة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب للحفاظ على تماسك الأسرة واستقرارها وتحقيق مستوى أفضل لها.
وعلى الطريق لحياة أسرية مستقرة أشادت الدكتورة إيمان بيبرس رئيس جمعية النهوض وتنمية المرأة بإحياء فتوى فضيلة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب فى «الكد والسعاية» وذلك بعد أن انتشرت الصيحات على وسائل التواصل الاجتماعي، ووصول آلاف الرسائل للجمعية من أمهات أفنين حياتهن وثروتهن، وأحيانا كل ما تملكه من أجل مساندة زوجها والحفاظ على استقرار أسرتها.. وقالت الدكتورة إيمان ولا ننسى أن الشرع جعل للمرأة حقوقا معنوية ومالية، ومن حقها ان تبيع وتشتري، وتهب وتقبل الهبة، وفرض لها الصداق وحق التصرف فيه، وأيضا حق الميراث، ولكن عندما انتهت الحياة الزوجية بالطلاق أو غيره خسرت كل شىء دون أن يكون معها أوراق تثبت حقوقها فى ثروة زوجها التى تحققت خلال الحياة الزوجية. بينما الفتوى التى أقرها فضيلة شيخ الأزهر وطالب بتفعيلها تقضى بتحرير عقود تتضمن ما تنفقه الزوجة حفاظا على حقوقها.
وتناشد الدكتورة إيمان فضيلة شيخ الأزهر والمجلس القومى للمرأة والدولة بتقنين هذه الفتوى تأكيدا للمكاسب التى حصلت عليها المرأة فى عهد الرئيس السيسى.
وخلال إطلاق المشروع القومى لتنمية الأسرة قال الأنبا يوليوس اسقف الخدمات أن الكنيسة الارثوذكسية شاركت فى مبادرة الرئيس السيسى «حياة كريمة»، ودعت إلى تنظيم الأسرة لتنشئة ابناء صالحين لأنفسهم وللوطن، كما نظمت دورات تدريبية للمقبلين على الزواج واشترطت الكنيسة لاتمامه اجتياز هذه الدورات .

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة