صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بلومبرج: الحرب الروسية الأوكرانية ترفع أسعار النفط العالمية لـ4.7%

شيماء مصطفى

السبت، 05 مارس 2022 - 07:22 م

أكدت وكالة بلومبرج، أن أسعار النفط العالمية ارتفعت بنسبة 4.69% لتستقر عند 97.93 دولارًا للبرميل، وكسرت أسعار النفط مستوى 100 دولارًا للبرميل خلال تداولها اليومي، لتصل بذلك إلى أعلى مستوى لها منذ 2014، حيث كانت الأسواق متوترة بشأن اضطرابات النفط التي قد تنجم عن غزو روسيا لأوكرانيا.

ومع ذلك، توقفت موجة المكاسب الأسبوعية التي شهدتها أسعار النفط، لتتراجع بنسبة 1.16% يوم الجمعة عندما أشارت الحكومة الأمريكية إلى أنها لن تفرض عقوبات على النفط الخام الروسي بسبب التأثير المحتمل للعقوبات على الأسعار.

من ناحية أخرى، انخفض مؤشر مورجان ستانلي لأسهم الأسواق الناشئة MSCI EM بنسبة 4.853% على مدار الأسبوع، مدفوعًا بتأجج التوترات في أوكرانيا، الأمر الذي تسبب في انخفاض أصول الأسواق الناشئة على نطاق واسع.

وظهرت موجة بيع مكثفة للأصول الخطرة في السوق، مما أدى إلى انخفاض معظم مؤشرات الأسواق الناشئة خلال تداولات هذا الأسبوع.

ومن الجدير بالذكر أنه في يوم الخميس، وصل مؤشر MOEX الروسي إلى أدنى مستوى له منذ 2015 بعدما سجل انخفاضًا بنسبة 33.28%، وهو أكبر انخفاض يومي له منذ بدء العمل بالمؤشر.

كما تجدر الإشارة إلى أن مؤشر هونج كونج الرئيسي "هانغ سنغ" أنهى تداولات هذا الأسبوع عند أدنى مستوى له منذ مارس 2020 على خلفية التوترات الجيوسياسية.

وفي أوروبا، تراجعت معظم المؤشرات نتيجة حالة القلق المستمرة، والمخاوف المتواصلة حيال الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث انخفض مؤشر STOXX 600 الأوروبي بنسبة 1.58%، ليسجل بذلك خسائر للأسبوع الثاني على التوالي.

اقرأ أيضاً | أسعار النفط العالمية تقفز بأكثر من 11% منذ اجتماع «أوبك+» الأخير


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة