صورة موضوعية
صورة موضوعية


أسباب حرقة منطقة الصدر وكيفية علاجها

سلمى خالد

السبت، 05 مارس 2022 - 10:08 م

يشعر بعض الأشخاص من حرقة فى منطقة الصدر والتى تتكرر كثيرًا ولا يدرون ما أسبابها؟ وتثير مخاوف حول وجود مخاطر صحية، لكنها في الغالب تكون بسبب ارتجاع حمض المعدة المعروف بـ"الارتجاع المريئي".

 

والحرقان الذى يكون في منطقة الصدر وارتداد حمض المعدة إلى منطقة المرئ يطلق علية "الارتجاع المعدي المريئي" ويكون له عدة أسباب أبرزها تناول الطعام قبل النوم مباشرة أو تناول كميات كبيرة من الطعام أو ارتداء ملابس ضيقة تضغط على منطقة البطن، بحسب تقرير لموقع "جونز هوبكنز ميديسين".

 

وأشار الموقع إلى أن حدوث هذا الشيء مرة واحدة لا يمثل حالة مرضية، لكن تكرارها بصورة دائمة يحولها إلى أمر مزعج لأنها تجعل الشخص يعاني من شعور غير مريح بسبب وصول الإفرازات الحمضية الخاصة بالمعدة إلى منطقة المرئ.

 

وليس هكذا فقط بل وأوضح الموقع أيضًا أن هذه المشكلة يمكن تخفيف حدتها أو التخلص منها عن طريق تجنب الأطعمة التي تسببها وأبرزها الوجبات السريعة والبيتزا والأجبان والدهون والصلصة والشوكولاتة إضافة إلى أنواع أخرى من المأكولات.

 

وفي المقابل يمكن التخلص من ارتجاع الحمض المعدي إلى المرئ عن طريق تناول أنواع من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب والخضروات والفواكه والأطعمة القلوية التي تساهم في معادلة حمض المعدة مثل الموز والبطيخ والقرنبيط والمكسرات.

 

كما أنه فى جميع الأحوال هناك أطعمة يمكن تناولها لعلاج هذه المشكلة أبرزها اللبن والتفاح والزنجبيل، إضافة إلى إمكانية تناول كمية محددة من عصير الليمون الممزوج بالعسل.

 

اقرأ أيضا: لمواجهة رياح الخماسين.. نصائح طبية لمرضى حساسية الصدر

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة