اللواء خيرت بركات
اللواء خيرت بركات


«الإحصاء»: 82% من النساء المعاقات الأميات أُجبرن على الختان | خاص

د.أحمد ضياء الدين

الأحد، 06 مارس 2022 - 09:35 ص

تعد ظاهرة العنف ضد المرأة انتهاكا لحقوق الإنسان وتشير آخر الإحصاءات على الصعيد العالمي إلى أن هناك امرأة من كل ثلاث نساء في العالم تتعرض للعنف البدني أو التنمر ولهذا النوع من العنف عواقب سلبية عديدة على المرأة ويمتد تأثيره يشمل عائلاتهن والمجتمع.

ومن هذا المنطلق قام الجهاز المركزي للإحصاء بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة بعمل مسح عن العنف ضد المرأة وخاصة المرأة التي تعاني من إعاقة.

كشف المسح الذي قام به الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة أن 80% من النساء المشاركات في المسح قد تعرضن للحنان كما أن 18% منهن قد تزوجن في سن 18 سنة ومن الجدير بالذكر أن المسح شمل عدد 5616 سيدة وفتاة من المعاقات.

أوضح المسح أن الممارسات التقليدية الضارة أكثر شيوعا بين النساء كبيرات السن والمقيمات في الصعيد.

ومن جهة أخرى فقد عرف القانون الممارسات الضارة بأنها أشكال متعددة منها الزواج المبكر وزواج الأطفال والجبري ومن هذا المنطلق فقد عدلت القوانين في مصر عام 2016 لتحرم تلك الممارسات وعلي رأسها الختان والزواج المبكر.

اقرأ أيضا : المجلس القومي للمرأة يطلق التقرير النهائي لرصد الأعمال التليفزيونية لرمضان 2020

أكد مسح العنف ضد المرأة المعاقة أن الختان وقع عليهن في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر ومن اللافت للنظر والذي كشف عنه المسح أن هناك انخفاضا قدره 10% من النسبة التي ظهرت في مسح التكلفة الاقتصادية للعنف ضد المرأة في عام 2015.

أشار المسح أن نحو 82% من النساء الأميات أجبرن على الختان علي النقيض كانت نسبة ختان المتعلمات والحاصلات على شهادات جامعية بلغت نسبتهن 69% وهذا تيفق مع المسح الاقتصادي للعنف القائم على النوع عام 2015 والذي قام به الجهاز المركزي بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة