صورة موضوعية
صورة موضوعية


إغلاق النوافذ وبقاء مرضى الحساسية في المنزل.. أبرز نصائح الأرصاد في العاصفة

حنان عز الدين

الأحد، 06 مارس 2022 - 01:29 م

وجهت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تحذيرات عاجلة للمواطنين للتعامل مع منخفض الخماسين والعواصف الترابية والرملية وكان أبرزها إغلاق النوافذ والأبواب بإحكام وتغطية فتحات التكييف لمنع دخول الأتربة من خلالها.
 
وأكدت الهيئة على أصحاب المركبات و السائقين من ضرورة القيادة بحذر على الطرق وخاصة الطرق السريعة لانخفاض مستوى الرؤية الأفقية. 
 
وكما ناشدت المواطنين بالسير بعيدا عن المنازل واللوحات الإعلانية وأعمدة الإنارة.
 
وأكدت الهيئة على مرضى الجيوب الأنفية وحساسية الصدر البقاء في المنازل نظراً لتاثرهم الصحى بالعاصفة الترابية و الرملية.
 
 
ويشهد اليوم الأحد، ارتفاع فى درجات الحرارة، ليسود طقس مائل للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى و الوجه البحرى، دافئ السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحرى، مائل للحرارة على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، حار على شمال وجنوب الصعيد،  شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء.
 
وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم نشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال وجنوب الصعيد، ونشاط رياح على أغلب الأنحاء  تكون مثيرة للرمال والأتربة على السواحل الشمالية الغربية 
 
أن المنخفضات الخماسينية هي المنخفضات التي تتشكل في السفوح الشرقية لجبال اطلس في وسط و غرب الجزائر و تتحرك موازية لسواحل البحر الأبيض المتوسط من الجزائر لتونس ثم ليبيا و مصر الى بلاد الشام و العراق و تركيا.
 
وعن وقت تأثيرها، أكدت الهيئة أن تبدأ بالعادة بالتشكل مع بدء فصل الربيع فلكيا ( الاعتدال الربيعي 22 مارس ) و تستمر لمدة 50 يوم و هذا سبب تسميتها بالمنخفضات الخماسينية ( 50 يوم فترة تأثيرها اغلب السنوات).
 
ورياح الخماسين، التي تُعرف بهذا الاسم في مصر وبلاد الشام، الكثير من الأسماء التي يتم تداولها في البلاد العربية و منها:
 
رياح القبلي في السّودان وليبيا ،
رياح الشلوق في تونس وفلسطين ،
رياح الشهيلي في تونس والجزائر ،
رياح الشرقي في المغرب ،
رياح الطوز في دول الخليج العربي والعراق
ورياح الشروقي في إيطاليا ، وبالرغم من نُدرة وصول رياح الخماسين إلى أوروبا إلا أنها تكون محمّلة بالرمال والغبار عندما تصلها.
 
و أضاف الخبراء أن تعمل هذه الرياح خلال رحلتها الطويلة على حمل كمياتٍ كبيرة من الأتربة والرمال، التي قد تحجب نور الشمس بشكلٍ كامل وتحول النهار إلى ما يُشبه الليل.
 
وعن سبب تشكلها مع حركة الشمس الظاهرية نحو الشمال مع الاعتدال الربيعي تبدأ حرارة اليابسة بالزيادة اكثر من المناطق الساحلية و الحرارة مياه البحر الأبيض المتوسط لذا ينخفض الضغط الجوي كلما ارتفعت الحرارة في الصحاري و فينتج عنها عدم استقرار ديناميكي في طبقات الجو بسبب الاختلاف الحراري للكل الهوائية ( الباردة فوق البحر و الدافئة فوق اليابسة ) وتلعب جبال أطلس في شمال غرب القارة الافريقية دوراً ديناميكياً في زيادة الحركة الدوانية للرياح المرافقة للمنخفض الجوي في السفوح الشرقية للسلسلة الجبلية.
 
 
وعن  درجات الحرارة العظمى و الصغرى اليوم الأحد : 
 
 القاهرة العظمى 27 درجة والصغرى 12 درجة
 
الإسكندرية العظمى 22 والصغرى 12 درجات
 
مطروح العظمى 20 درجة والصغرى 13 درجة
 
سوهاج العظمى 34 درجة والصغرى 13 درجات
 
قنا العظمى 35 درجة والصغرى 14 درجات
 
أسوان العظمى 36 درجة والصغرى 16 درجة
سانت كاترين العظمى 24 درجات والصغرى 09.
 
 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة