صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


"خلوا بالكم".. أسباب وأعراض موت الفجأة للشباب 

شيرين الكردي

الأحد، 06 مارس 2022 - 01:41 م

الموت المفاجئ عند الشباب نادر الحدوث، لكن يمكن للمعرضين للخطر اتخاذ الاحتياطات، تعرف على المزيد حول عوامل الخطر والأسباب والعلاجات.

نادرًا ما يحدث الموت المفاجئ للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 35 عامًا ، غالبًا بسبب عيوب القلب غير المكتشفة أو تشوهات القلب التي يتم التغاضي عنها، عندما تحدث هذه الوفيات المفاجئة ، غالبًا ما تحدث أثناء ممارسة النشاط البدني ، مثل ممارسة الرياضة ، وغالبًا ما تحدث عند الذكور أكثر من الإناث.

يتنافس الملايين من الرياضيين في المدارس الابتدائية والثانوية والكليات سنويًا دون وقوع حوادث، إذا كنت أنت أو طفلك معرضين لخطر الموت المفاجئ ، فتحدث إلى طبيبك حول الاحتياطات التي يمكنك اتخاذها.

ما مدى شيوع الموت القلبي المفاجئ عند الشباب؟

تحدث معظم الوفيات الناجمة عن السكتة القلبية عند كبار السن ، وخاصة المصابين بمرض الشريان التاجي، فالسكتة القلبية هي السبب الرئيسي للوفاة بين الرياضيين الشباب ، ولكن معدل حدوثها غير واضح، ربما تحدث حالة واحدة من كل 50000 حالة وفاة قلبية مفاجئة سنويًا لدى الرياضيين الشباب.

- ما الذي يمكن أن يسبب الموت القلبي المفاجئ عند الشباب؟


تتنوع أسباب الموت القلبي المفاجئ عند الشباب، في أغلب الأحيان ، يكون سبب الوفاة اضطراب في القلب.

لأسباب متنوعة ، يتسبب شيء ما في خروج القلب عن السيطرة، يُعرف هذا الإيقاع غير الطبيعي للقلب بالرجفان البطيني.

- تتضمن بعض الأسباب المحددة للموت القلبي المفاجئ عند الشباب ما يلي:

1- اعتلال عضلة القلب الضخامي (HCM):

 في هذه الحالة الموروثة عادة ، تزداد سماكة جدران عضلة القلب، يمكن للعضلة المتضخمة أن تعطل النظام الكهربائي للقلب ، مما يؤدي إلى سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها (عدم انتظام ضربات القلب) ، مما قد يؤدي إلى الموت القلبي المفاجئ.

- يعتبر اعتلال عضلة القلب الضخامي ، على الرغم من أنه ليس مميتًا في العادة ، السبب الأكثر شيوعًا للموت المفاجئ المرتبط بالقلب لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا.

 وهو السبب الأكثر شيوعًا للوفاة المفاجئة لدى الرياضيين، غالبًا ما لا يتم اكتشاف HCM.

2- تشوهات الشريان التاجي:

 يولد الناس أحيانًا بشرايين قلبية (شرايين تاجية) موصولة بشكل غير طبيعي. يمكن أن تنضغط الشرايين أثناء التمرين ولا توفر تدفق الدم المناسب للقلب.

- متلازمة فترة QT الطويلة:

 يمكن أن يتسبب اضطراب نظم القلب الوراثي في ​​دقات قلب سريعة وفوضوية ، وغالبًا ما تؤدي إلى الإغماء. 

يتعرض الشباب المصابون بمتلازمة فترة QT الطويلة لخطر متزايد للموت المفاجئ.

تشمل الأسباب الأخرى للموت القلبي المفاجئ عند الشباب التشوهات الهيكلية للقلب ، مثل أمراض القلب غير المكتشفة التي كانت موجودة عند الولادة (الخلقية) وتشوهات عضلة القلب.

تشمل الأسباب الأخرى التهاب عضلة القلب ، والذي يمكن أن يسببه فيروسات وأمراض أخرى. إلى جانب متلازمة فترة QT الطويلة ، يمكن أن تسبب التشوهات الأخرى في النظام الكهربائي للقلب ، مثل متلازمة بروغادا ، الموت المفاجئ.

Commotio cordis ، وهو سبب نادر آخر للموت القلبي المفاجئ الذي يمكن أن يحدث لأي شخص ، ويحدث نتيجة لضربة حادة في الصدر ، مثل الضرب بواسطة قرص الهوكي أو لاعب آخر. يمكن أن تؤدي الضربة على الصدر إلى الرجفان البطيني إذا ضربت الضربة في الوقت الخطأ تمامًا في الدورة الكهربائية للقلب.

- هل هناك أعراض أو علامات حمراء يجب على الآباء والمدربين وغيرهم الانتباه لهذه الإشارة إلى أن الشاب معرض لخطر الموت القلبي المفاجئ؟


تحدث هذه الوفيات في كثير من الأحيان دون سابق إنذار ، وتشمل المؤشرات التي يجب مراقبتها ما يلي:

- الإغماء غير المبرر (الإغماء):

 إذا حدث هذا أثناء ممارسة النشاط البدني ، فقد يكون علامة على وجود مشكلة في قلبك.


- التاريخ العائلي للموت القلبي المفاجئ:

 علامة التحذير الرئيسية الأخرى هي وجود تاريخ عائلي للوفيات غير المبررة قبل سن الخمسين. إذا حدث هذا في عائلتك ، تحدث مع طبيبك حول خيارات الفحص.

قد يشير ضيق التنفس أو ألم الصدر إلى أنك معرض لخطر الموت القلبي المفاجئ. يمكن أن تشير أيضًا إلى مشاكل صحية أخرى لدى الشباب ، مثل الربو.


- هل يمكن منع الموت المفاجئ عند الشباب؟

بعض الأحيان. إذا كنت معرضًا لخطر كبير للإصابة بالموت القلبي المفاجئ ، فعادةً ما يقترح طبيبك أن تتجنب الرياضات التنافسية. اعتمادًا على حالتك الأساسية ، قد تكون العلاجات الطبية أو الجراحية مناسبة لتقليل خطر الموت المفاجئ.

خيار آخر للبعض ، مثل أولئك الذين يعانون من اعتلال عضلة القلب الضخامي ، هو زرع مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان (ICD). هذا الجهاز بحجم جهاز النداء المزروع في صدرك مثل جهاز تنظيم ضربات القلب يراقب نبضات قلبك باستمرار. في حالة حدوث اضطراب نظم القلب الذي يهدد الحياة ، يقوم مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة بتوصيل صدمات كهربائية لاستعادة نظم القلب الطبيعي.


- هل يجب أن يتجنب الشباب المصابون بعيب القلب النشاط البدني؟


إذا كنت معرضًا لخطر الموت القلبي المفاجئ ، فتحدث إلى طبيبك بشأن النشاط البدني، تعتمد قدرتك على المشاركة في ممارسة الرياضة أو ممارسة الرياضة على حالتك.

بالنسبة لبعض الاضطرابات ، مثل اعتلال عضلة القلب الضخامي ، يوصى غالبًا بتجنب معظم الرياضات التنافسية ، وإذا كان لديك مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة ، فيجب عليك تجنب الرياضات المؤثرة.

 لكن هذا لا يعني أنك بحاجة إلى تجنب ممارسة الرياضة، تحدث إلى طبيبك حول القيود المفروضة على نشاطك.

أقرا أيضا|تاج المرأة.. طريقة عمل حناء شعر أحمر إرجواني

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة