صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


دول البلطيق توجه نداء إلى مجلس الأمن بشأن ممرات إنسانية في أوكرانيا

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 06 مارس 2022 - 06:38 م

وجهت ليتوانيا وإستونيا ولاتفيا نداءً إلى مجلس الأمن الدولي بشأن فتح ممرات إنسانية في أوكرانيا لخروج المدنيين من مناطق الأعمال القتالية، وذلك نقلًا عن موقع "روسيا اليوم".

وقال وزير الخارجية الليتواني جابرييلوس لندسبيرجيس، في مؤتمر صحفي، اليوم الأحد 6 مارس، "برأيي فإن تسوية قضية الممرات الإنسانية يجب أن تبدأ من بحث هذه المسألة في الأمم المتحدة، وبمبادرة من ليتوانيا توجهت بلدان البلطيق يوم أمس بنداء بهذا الخصوص إلى مجلس الأمن الدولي".

وأفادت وزارة الدفاع الروسية أمس السبت بأن الجانب الروسي أعلن هدنة في الساعة 10:00 صباح من أمس السبت وفتح ممرات إنسانية لخروج سُكان ماريوبول وفولنوفاخا، وقال نائب الشرطة الشعبية لجمهورية دونيتسك إن الممر الإنساني سيكون مفتوحاً في الإتجاه الشرقي من ماريوبول إلى نوفوازوفسك وفولنوفاخا إلى ريبينسكويه، غير أن السلطات الأوكرانية أعلنت إجلاء السكان المدنيين إلى مقاطعة زابوروجيه، وبعد الساعة 14:00 قالت الدفاع الروسية إن أحداً من السكان المحليين لم يصل إلى الممرات الإنسانية المفتوحة.

ونقل لندسبيرجيس أن دعوة بلدان البلطيق تضم أيضًا اقتراحًا بشأن إقامة مناطق أمنية حول المحطات الذرية الأوكرانية.

ويعمل في أوكرانيا اليوم 15 مفاعلًا نوويًا.

وأشار لندسبيرجيس الجمعة الماضية إلى أنهُ يجب على المجتمع الدولي أن يمنع أي أعمال قد تخلق تهديداً لعملها، ولذلك من الضروري إنشاء مناطق آمنة حولها.

اقرأ أيضًا: بوتين يؤكد لماكرون استعداد روسيا للحوار مع أوكرانيا حال تطبيق شروط موسكو


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة