المركبة سيئة السمعة أثناء محاولات تعويمها فب قناة السويس العام الماضي
المركبة سيئة السمعة أثناء محاولات تعويمها فب قناة السويس العام الماضي


«إيفر جيفن» في طريقها لقناة السويس بعد عام من الأزمة

سامح فواز

الإثنين، 07 مارس 2022 - 12:53 ص

رصدت مواقع تسجيل الملاحة العالمية حركة السفينة سيئة السمعة "إيفر جيفن" أثناء تحركها من أحد الموانئ في ماليزيا والمقدر لها أن تصل إلي قناة السويس المصرية خلال أسبوع من ألان، يوم 14 مارس القادم، بسرعة 20 عقدة بحرية، أي بعد مرور عام علي الأزمة الماضية التي تسببت فيها مركب الشحن البانمية، عندما جنحت في يوم 21 مارس حتي  29 من نفس الشهر، مما أدى إلى توقف الملاحة في كلا الاتجاهين وتعطيل حركة التجارة العالمية .

جدير بالذكر قناة السويس قد نالت إشادة عالمية كبيرة لطريقة إدارتها للأزمة، كما حصلت مصر على حزمة تعويضات جيدة إثر مفاوضات ناجحة مع الجهة المالكة للسفينة.

وفي تلك الفترة، ‏لم تدخر هيئة القناة جهدا لضمان انتظام حركة الملاحة بالقناة وتعاملت باحترافية مع أزمة الجنوح من خلال إمكانياتها الذاتية بالاستعانة بكراكتين من أسطول كراكات الهيئة وهما الكراكة "مشهور" والكراكة "العاشر من رمضان" بالإضافة إلى 15 قاطرة من قاطرات الهيئة وبمشاركة ما يقرب من 600 فرد من العاملين بالهيئة من إداراتها المختلفة كانوا على قدر الحدث وتعاملوا باحترافية ومهنية.

ولحل الأزمة، استحدثت الهيئة استخدام التكريك في أعمال الإنقاذ البحري وهو أمر غير متعارف عليه لما يتطلبه من دقة عالية ومراعاة لأقصى معايير الأمان.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة