الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني


وزير التعليم يرد على جدل امتحانات الثانوية

شوقي: نظام الثانوية العامة «الجديد» يعتمد على أسئلة التقييم والامتحانات ورقية

الأخبار

الإثنين، 07 مارس 2022 - 05:28 م

 رد وزير التربية والتعليم على الجدل المثار حاليا على وسائل التواصل الاجتماعى، حول توقعات أن تكون امتحانات الثانوية العامة ورقية وليست إلكترونية، وأكد "شوقي" أن نظام الثانوية العامة «القديم» كان يقوم على أسئلة التقييم التى تقيس فى معظمها مهارة الحفظ والاسترجاع للمعلومات، بينما نظام الثانوية العامة «الجديد» يعتمد على أسئلة التقييم التى تقيس مستويات فهم نواتج التعلم.


 وأوضح أن نظام الثانوية العامة الجديد» لا علاقة له بما إذا كان الامتحان والتصحيح ورقيا أو إليكترونيا، وكذلك لا علاقة له بنوعيات الأسئلة فيما إذا كانت مقالية أو متعددة الاختيارات أو أى نوع.


 ووجه شوقى، نصيحة لطلاب الثانوية العامة، بالتركيز على التحضير المناسب لكل أنواع الأسئلة أية كانت وسيلة الامتحان عن طريق فهم نواتج التعلم وعدم الانشغال بأى أمور أخرى.


 مطالبا الامتناع عن الجدل حول الامتحانات ورقية أو إليكترونية لأنه لا جدوى منه على الإطلاق.
 وعلى جانب آخر، انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعى صور لبعض أسئلة اختبارات ترقى المعلمين وهو ما اعتبرها البعض تسريبا للأسئلة.


 ومن جانبها ردت وزارة التربية والتعليم أن الأسئلة لا تتكرر ومتغيرة دائما، وما ينشر من نماذج للأسئلة يفيد المتقدمين فى التعامل مع الاختبارات، ونبهت على أن المعلم المنتدب كليا يتم دخوله على المنصة للحجز والاختبار تبعا لمواعيد المحافظة المنتدب إليها وليست الأصلية.


 كما قامت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بإقامة المهرجان الرياضى الكشفى الإرشادى الرابع لأبناء النوبة، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بضرورة الاهتمام بالمناطق الحدودية وتوفير الدعم المتواصل لهم، وتحت رعاية الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى.


 وأكدت الدكتورة إيمان محمد حسن رئيس الإدارة المركزية للأنشطة الطلابية بأنه تمت إقامة المهرجان الرياضى والكشفى الرابع لأبناء النوبة هذا العام بمحافظة أسوان بقرى وادى كركر بمشاركة ٥٤٤ طالبا وطالبة، موضحة أن الفاعليات بدأت خلال اليوم الأول بمسيرة للمشى بمشاركة طلاب المراحل التعليمية المختلفة (الابتدائية والإعدادية والثانوية)، تلاه طابور عرض للفرق المشاركة فى الأنشطة الرياضية والكشفية.

وتم خلال المهرجان إقامة مباريات كرة قدم للمرحلة الابتدائية والإعدادية بنين، ومسابقات ألعاب قوى (٥٠م عدو/ وثب طويل) للمرحلتين الابتدائية والإعدادية (بنين/ بنات)، بالإضافة إلى عقد اختبارات اللياقة البدنية للمرحلتين الابتدائية والإعدادية (بنين/بنات)، ومعسكر للكشافة ومعسكر للمرشدات للمراحل التعليمية الثلاث.


 وأضافت أنه على هامش المهرجان تمت إقامة ندوة لمناقشة أهم التحديات التى تواجه المدينة وما يخص قضايا التعليم وكيفية المساعدة لحلها، واختبارات اللياقة البدنية بنين وبنات، إضافة إلى تنفيذ ورش عمل للكشافة والمرشدات، وفقرات فنية من أبناء المدينة، وإقامة معرض للمشغولات اليدوية لأهل المدينة، وفى ختام المهرجان تم تكريم الطلاب المشاركين.

اقرأ ايضا | وزير التعليم يعلن آلية عقد اختبارات الصف الرابع الابتدائي |صور


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة