أمين عام الآثار الأسبق فى صورة تذكارية مع قيادات جامعة عين شمس ود. الدماطى عميد الآثار
 أمين عام الآثار الأسبق فى صورة تذكارية مع قيادات جامعة عين شمس ود. الدماطى عميد الآثار


 أمين عام الآثار الأسبق يشرح «حفائر سيناء» فى محاضرة بـ«عين شمس»

محمد طاهر

الإثنين، 07 مارس 2022 - 07:54 م

عقدت كلية الآثار جامعة عين شمس اليوم الإثنين 7 مارس ، محاضرة بعنوان "حفائر سيناء" حاضر فيها د. محمد عبد المقصود، الأمين العام الأسبق للمجلس الأعلى للآثار.

 

أقيمت المحاضرة تحت رعاية د. محمود المتينى، رئيس جامعة عين شمس ، ود. عبد الفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، ود. ممدوح الدماطي،عميد كلية الآثار ووزير الآثار السابق ، وإشراف د. حسام طنطاوي، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، وتنفيذ تامر ثروت العسال، مدير إدارة رعاية الطلاب، وتنظيم اتحاد طلاب الكلية.

 

وقبل بدء المحاضرة قام د. ممدوح الدماطي، عميد الكلية ووزير الآثار السابق، بتقديم د. محمد عبد المقصود إلى الحضور وعرض نبذة مختصرة عن سيرته الذاتية وأهم المحطات العملية في حياته وعلى رأسها شغله لمنصب الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ورئاسة قطاع الآثار المصرية، وعضويته لبعثة حفائر جامعة عين شمس في عرب الحصن بالمطرية، ورئاسته لحفائر سيناء لسنوات طويلة.

 

وأوضح د. حسام طنطاوي، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، بأن هذه الفاعلية تأتي في إطار ما تشهده كلية الآثار من تطوير وتنفيذ لبرامج تدريبية تتضمن محاضرات وورش عمل تهدف إلى إتاحة الفرصة للطلاب للالتحام الفكري المباشر مع أصحاب الخبرات العملية في مجال التخصص، وتدريبهم على الربط بين المعلومات التي يتلقونها في قاعات المحاضرات وبين ما يسمعونه في مثل هذه المحاضرة أو الندوة للخروج بالفكرة والخلاصة. 

 

وأضاف طنطاوى أن من الأهداف الأخرى تثقيف وتزويد الطلاب بالمعلومات المختلفة وتدريبهم على فن الاستماع وطرق إلقاء الأسئلة وطرق الحوار الهادف، بالإضافة إلى الهدوء والنظام والانضباط في المواعيد.

 

وخلال المحاضرة تناول د. محمد عبد المقصود تاريخ  بعثة الحفائر المصرية في سيناء على مدار أكثر من 25 عامًا، تولى رئاستها خلالها وعمل معه فيها عددا من أثريي منطقة آثار شمال سيناء، وعددا من المتدربين من جميع مناطق آثار مصر، واستعرض سيادته أهم أعمال هذه البعثة وما كشفت عنه من مواقع آثار منطقة "حبوة 1- 2- 3"، وعدد من القطع الأثرية التي نُقش عليها اسم مدينة "ثارو" بمنطقة حبوة، وتأكيد تطابق اكتشاف الموقع جغرافيًّا مع ما ورد بالنقش الشهير للملك سيتي الأول الذي يعدُّ أقدم خريطة طبوغرافية لمدخل مصر الشرقي والواقع على الجدار الخارجي الشمالي لصالة الأعمدة بمعابد الكرنك بالأقصر، فضلا عن اكتشاف مجرى الفرع البيلوزي، وبقايا هياكل تماسيح، وأنه الموقع المطابق لتحقيق موقع "ثارو"، في بداية منطقة طريق حورس، بين مصر وفلسطين، حيث تُعد منطقة "طريق حورس" مدخلا شرقيا لمصر.

 

جامعة عين شمس راعي بلاتيني للمعرض والملتقى الدولي للجامعات والمنح والتدريب

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة