الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي


زيلينسكي يعلن أنه فقد الاهتمام بقضية انضمام أوكرانيا إلى الناتو

وكالات

الثلاثاء، 08 مارس 2022 - 12:17 م

قال رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي اليوم 8 مارس في مقابلة مع قناة ABC الأمريكية إنه فقد الاهتمام بقضية انضمام بلاده إلى الناتو.


في وقت سابق، قال إنه مستعد لمناقشة قضايا الاعتراف بشبه جزيرة القرم كجزء من روسيا، وجمهوريتي دونيتسك ولوجانسك كجمهوريات مستقلة.


وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ 24 من فبراير/ شباط الفائت، تنفيذ العملية العسكرية الخاصة لحماية إقليم دونباس، جنوب شرقي أوكرانيا.

اقرأ أيضًا: كوريا الشمالية تزيد القلق العالمي بـ"خطوة نووية" والجار الجنوبي يدعوها لاحترام


وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في وقت سابق، أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، موضحا أن هدف روسيا يتلخص في حماية الأشخاص، الذين تعرضوا على مدى 8 سنوات، إلى الاضطهاد والإبادة الجماعية، من قبل نظام كييف.


بدأت العلاقات بين أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي "الناتو" في عام 1994، حيث شرعت أوكرانيا بخطة العمل المتعلقة بعضوية حلف الناتو في عام 2008. 


إلا أنها علقت خطط انضمامها للحلف بعد الانتخابات الرئاسية لعام 2010 التي انتخب فيها فيكتور يانوكوفيتش رئيسًا للبلاد، والذي فضل اتباع سياسة عدم الانحياز، ولكن عقب فرار يانوكوفيتش من أوكرانيا في 2014، قالت حكومة ياتسينيوك، التي وصلت للسلطة في أوكرانيا عقب رحيله، أنها لا تخطط للانضمام إلى حلف الناتو، تأكيدًا منها على اتباع سياسة عدم الانحياز.

مع ذلك، أصبح الانضمام لحلف الناتو، بعد الغزو العسكري الروسي للبلاد وإقامة الانتخابات البرلمانية في شهر أكتوبر من عام 2014، أولوية بالنسبة للحكومة الجديدة.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة