الدكتور  ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس
الدكتور  ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس


 برقية تهنئة من رئيس جامعة القناة للرئيس بمناسبة بذكرى «يوم الشهيد»

محمد عبادي

الثلاثاء، 08 مارس 2022 - 12:32 م

أرسل د.ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس برقية تهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بمناسبة ذكرى الإحتفال بيوم الشهيد. 

وجاء نص البرقية "يطيب لي أن اُرسل لكم بأسمى مشاعر الإعزاز والتقدير بمناسبة ذكرى يوم الشهيد متمنياً لسيادتكم و للمجلس الأعلى للقوات المسلحة ولكل قادة وضباط و جنود جيشنا المصري مزيد من البطولات والانتصارات وأن يحفظ الله مصرنا الغالية آمنةً مطمئنةً ويسدد خطى قائدها وجيشها وشعبها."

وحرص "مندور " على إرسال برقية في هذه الذكرى الغالية  للفريق أول محمد زكى "القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى" بمناسبة الإحتفال بيوم الشهيد .

كما توجه رئيس الجامعة  لجميع منتسبى جامعة قناة السويس نواباً وأميناً وعمداء وأعضاء هيئة التدريس و طلاباً وعاملين  احتفالا بمناسبة «يوم الشهيد»

وأكد أن هذا اليوم سيظل مصدر فخر واعتزاز وذكرى غالية لشهداء الوطن والواجب الذين ضحوا بأنفسهم من أجل تلك الأرض الطاهرة  والدفاع عن الوطن الغالي. 

وأشار إلى أن تكريم  الرئيس لهم ولأسرهم يؤكد أن ذكراهم الغالية ستبقى حية لدى جميع أبناء الوطن، وأن احتفالية الدولة هي لكل شهيد بذل روحه الطاهرة حماية للوطن وفداء للواجب، ورسالة شكر وتقدير لما قدموه من تضحيات فجسدوا قيم البذل والعطاء .

الجدير بالذكر أن مصر اختارت يوم 9 مارس من كل عام ليكون يوم الشهيد، حيث أعلنته مصر منذ عام 1969 تخليداً لذكرى رحيل رئيس أركان حرب الجيش المصري عبد المنعم رياض والذي يعد أحد أشهر العسكريين في النصف الثاني من القرن العشرين وملقب بالجنرال الذهبي.

وضرب الفريق أول عبد المنعم رياض أروع مثال على أن الجيش المصري على قلب رجل واحد  ذلك بالرغم من كونه رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة في ذلك الوقت إلا أنه كان دائما في الصفوف الأمامية تأكيداً على تلاحم القائد مع جنوده في الميدان، الأمر الذي أدى لاستشهاده. 

ومن هنا جاء اختيار 9 من مارس من كل عام ليكون يوماً تحتفل به مصر بذكرى شهدائها الأبطال، واتخذت من استشهاده رمزا وتأكيدا على أن نيل الشهادة شرف يتوق له جميع قادة وضباط وصف وصناع عسكريين وجنود القوات المسلحة. 

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة