حفل توقيع كتاب لشادي عبد السلام
حفل توقيع كتاب لشادي عبد السلام


ميرفت كمون تٌقدم تجربة «شادي عبد السلام» من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية 

دعاء فودة- حنان الصاوي

الثلاثاء، 08 مارس 2022 - 12:50 م

يشهد اليوم الخامس من فعاليات المهرجان حفل توقيع كتاب لشادي عبد السلام بحضور كل من مؤلفته المخرجة التونسية  ميرفت كمون وعزة الحسيني مديرة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية. 

التاريخ والشعر في سينما شادي عبد السلام هو عنوان الكتاب الذي قامت بتأليفه المخرجة التونسية الدكتورة ميرفت كمون، والتي تسلط الضوء من خلاله على شغفه بالحضارة المصرية القديمة، وعناصرها البارزة في أفلامه، فتجربة فيلم “المومياء” هى بحق تجربة فريدة في السينما المصرية والعربية والعالمية، ولم يحدث أن اقترب فيلم مصري من الحضارة الفرعونية مثلما فعل شادى.

وقالت كمون في كتابها عن تجربة شادى عبد السلام “الفلاح الفصيح” الذى قدمه عام 1970 المأخوذ عن إحدى البرديات الفرعونية القديمة والمعروفة باسم “شكوى الفلاح الفصيح”، وفاز بجائزة السيدالك في فينسيا لنفس العام، وقد استوحى المُخرج فيلمه من بردية قديمة بعنوان “شكوى الفلاح الفصيح ، ضمن الأدب الفرعوني للدولة الوسطى 2200 ق.م، حيث تدور الحكاية حول فلاح مصري سُلِب منه حقّه، فعزم على مقابلة الحاكم ومواجهته بجرأة نادرة، ويضعنا الفيلم أمام خيارات المُخرج الصعبة في اشتغاله على الدواخل النفسيّة واستغوارها من خلال البناء المُتماسك للظّاهر الذي يُفشي كَوامِن الباطن.

وأكدت المخرجة التونسية ميرفت أنها اختارت أن تقوم  بعمل كتاب تكريم لفنان لم ياخذ حقه لأنه فنان شامل والمقارنة بين التاريخ والشعر لشادي عبد السلام لأنه سينمائي مؤرخ يؤرخ للحضارة الفرعونية.

وأشارت كمون أنه فنان شامل نحات وسيناريست مهندس ديكور وسينمائي دخل السينما من تصميم الديكور والملابس وتعامل مع مخرجين عالميين.

جدير بالذكر أن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يقام في الفترة من 4 إلى 10 مارس 2022، وتقيمه وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين بدعم من وزارات السياحة والآثار والثقافة والشباب والرياضة والخارجية المصرية، وبالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائي.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة