جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع


30 مليار دولار استثمارات سعودية في مصر  

حسن هريدي

الثلاثاء، 08 مارس 2022 - 02:54 م

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بزيارة للمملكة العربية السعودية، والتقى الرئيس السيسي فى الرياض مع الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي، وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، بأن اللقاء شهد عقد مباحثات منفردة بين الزعيمين، تلتها جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين، حيث أعرب جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز عن ترحيب المملكة العربية السعودية قيادة وشعباً بزيارة الرئيس، مؤكداً ما تتسم به العلاقات المصرية السعودية من تميز وخصوصية، ومشيداً في هذا الإطار بدور مصر المحوري في المنطقة العربية، وجهودها الحثيثة لمساندة ودعم الدول العربية والخليجية على وجه الخصوص، وذلك كركيزة أساسية لصون الأمن والاستقرار في الوطن العربي..
وبمناسبة الزيارة التى يقوم بها الرئيس السيسي تقوم بوابة أخبار اليوم برصد الاستثمارات وحجم التجارة المتبادلة بين البلدين ..

حيث بلغت حجم إجمالي الاستثمارات السعودية في كافة المجالات بمصر بنحو 30 مليار دولار، مما يجعلها أكبر شريك اقتصادي لمصر في منطقة الشرق الأوسط .
كما تعد مصر ثامن أكبر مستقبل للصادرات السعودية بإجمالي تبادل تجاري في السلع البترولية وغير البترولية تخطى الـ 7.5 مليار دولار.
كما  ارتفعت قيمة الصادرات المصرية للسعودية مسجلة 561.7 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2021 مقابل 412.3 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 13.9%، فكيف ارتفعت الصادرات المصرية إلى السوق السعودية.
وسجلت قيمة التبادل التجاري بين مصر والسعودية 1.7 مليار دولار خلال الربع الأول من عام 2021، مقابل 1.6 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة ارتفاع بلغت 5%.
جاء الوقود والزيوت المعدنية ومنتجات تقطيرها على رأس قائمة أهم خمس سلع استوردتها مصر من السعودية خلال الربع الأول من عام 2021، حيث سجلت قيمة وارداته 718.2 مليون دولار، وجاء في المرتبة الثانية لدائن ومصنوعاتها 263.3 مليون دولار، ثم منتجات كيماوية عضوية 42 مليون دولار، ثم ألمنيوم ومصنوعاته 30.7 مليون دولار، وأخيراً ورق ومصنوعات من عجائن الورق 16.6 مليون دولار.

أقرأ أيضا | مصر والسعودية..شراكة اقتصادية واستثمارية قوية تعززها العلاقات السياسية

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة