طبيب الكركمين
طبيب الكركمين


دفاع «طبيب الكركمين» يشكك في إجراءات الضبط ويطالب ببراءة موكله 

إسلام دياب

الثلاثاء، 08 مارس 2022 - 03:16 م

استمعت المحكمة الاقتصادية بالقاهرة، اليوم الثلاثاء، لدفاع المتهم أحمد أبو النصر، طبيب الكركمين بتهمة انتحال صفة طبيب وترويج لبيع أدوية غير مرخصة بالمخالفة للقانون.

وطالب الدكتور محمد الجندي، محامي المتهم أحمد أبوالنصر «طبيب الكركمين» ببراءة موكله.

اقرأ أيضا| بدء ثاني جلسات محاكمة طبيب الكركمين في المحكمة الاقتصادية

طعن «الجندي» بالتزوير المادي والمعنوي على محاضر الضبط في 27 أكتوبر 2021، قائلا: «إنها جعلت واقعة مزورة في صورة واقعة صحيحة بشأن الضبط والتفتيش لمنافذ البيع».

ودفع المحامي ببطلان إذن النيابة العامة الصادر بالضبط والتفتيش لابتنائه على تحريات غير جدية ومنعدمة وبطلان ما تلاه من إجراءات.

كما دفع ببطلان إجراءات القبض والتفتيش الواقعين على المتهم بناء على الأمر بالضبط والإحضار وبطلان الدليل المستمد منهما وذلك لانعدام ذلك الأمر وزوال أي أثر له وعدم الاعتداد به قانوناً لحصول القبض والتفتيش بعد إحالة القضية إلى المحكمة وانحسار يد النيابة عنها وغل يدها لكونها أصبحت في يد المحكمة.

ودفع بانتفاء أركان جريمة بيع أغذية ونباتات طبية وهي مغشوشة وكذا مستحضرات طبية بغير ترخيص  فضلاً عن عدم دستورية افتراض العلم  لمخالفته لأصل البراءة، بالإضافة لانقطاع رابطة السببية فضلاً عن انعدام دليل الاسناد بين أي فعل ينسب للمتهم وبين إنشاء أو إدارة الصفحات المسماة «الدكتور أحمد أبو النصر» على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وكذلك القناة الخاصة على تطبيق التليجرام المسماة «الدكتور أحمد أبو النصر» وكذلك الموقع المسمى «الدكتور أحمد أبو النصر» على محرك البحث جوجل لبيع المنتجات «الصحة والغذاء» بهدف ارتكاب جريمة.

وكانت النيابة العامة قررت إحالة أحمد أبو النصر الشهير بمخترع الكركمين «هارب» وآخر معه إلى محكمة الجُنح الاقتصادية المختصة في السابع من شهر فبراير الجاري؛ لطرحهما وعرضهما للبيع أغذية ونباتات مغشوشة، ومستحضرات ومستلزمات طبية لم يصدر قرارٌ من وزير الصحة أو أيّ جهة معنية أخرى بتداولها مع علمهما بذلك، وفتحهما مكتبًا للدعاية الخاصة بالأدوية والمستلزمات الطبية بغير ترخيص.

كما أنشأ المتهم أحمد أبو النصر وأدار صفحات بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» ومواقع أخرى بهدف ارتكاب جريمة بيع تلك الأشياء بغير ترخيص، واستعماله وسائل نشر من شأنها حَمْل الجمهور على الاعتقاد بحقِّه في مزاولة مهنة الطب وهو غير مرخص له بمزاولتها، وانتحاله لنفسه لقب طبيب، فضلًا عن ارتكاب المتهم الآخر جريمة توزيع تلك الأشياء بدون تصريح، وجُنح أخرى. 

 

القبض على طبيب الكركمين
وألقي القبض على المتهم أحمد أبو النصر في العشرين من شهر فبراير الجاري وعُرِض على النيابة العامة فأجرت تحقيقًا تكميليًّا معه، واستجوبته وعَرضته بتاريخ اليوم على المحكمة المختصة، فأمرت باستمرار حبسه، وحددت جلسة للنظر في الدعوى. 


وكانت النيابة العامة تلقت تحريات إدارة مكافحة جرائم المصنفات بالإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية في السابع والعشرين من شهر أكتوبر الماضي، والتي تضمنت إنشاء وإدارة المتهم أحمد أبو النصر قناة فضائية وأخرى إلكترونية بموقع (يوتيوب) يَدَّعي فيها أنه طبيب أخصائي ومعالج بالأعشاب والنباتات الطبيعية، وأنه رَوَّج في هاتين القناتين لبيع أدوية ومستحضرات نباتية زَعَم قُدرتَها على شفاء مُختلِف الأمراض، وتفوقها على الأدوية المصنعة، وأنه اتخذ من محلّ إقامته مقرًّا لممارسة نشاطه الإجرامي، وإدارة القناتين المشار إليهما، فضلًا عن إعلانه عن بعض الأماكن كمنافذ لبيع ما كان يعرضه، والتي أكدت التحريات عدم إجازتها من وزارة الصحة وأنها أدوية مغشوشة، فأصدرت النيابة العامة إذنًا بضبطه، وتفتيش مسكنه ومنافذ البيع التي أعلن عنها.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة