الرئيس السيسي والملك سلمان بن عبد العزيز
الرئيس السيسي والملك سلمان بن عبد العزيز


مصر والسعودية تدعمان جهود استقرار ليبيا ووحدة أراضيها

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 08 مارس 2022 - 09:15 م

أكدت مصر والسعودية، على ضرورة الحفاظ على استقرار ليبيا ووحدة وسلامة أراضيها، ودعم كافة الجهود الرامية للتوصل إلى حل سياسي (ليبي ليبي).

جاء ذلك في البيان «المصري- السعودي» المشترك لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى المملكة العربية السعودية، والذي أكد خلاله الجانبان أن الأمن العربي كلٌ لا يتجزأ، وعلى أهمية العمل العربي المشترك والتضامن العربي الكامل للحفاظ على الأمن القومي العربي بما لدى دوله من قدرات وإمكانات كما أكدت السعودية دعمها الكامل للأمن المائي المصري باعتباره جزءاً لا يتجزأ من الأمن المائي العربي.

وشدد البيان على ضرورة أن تتفق جميع الأطراف الليبية مع بعضها البعض على الانطلاق نحو المستقبل بما يحقق مصلحة ليبيا وشعبها دون أي إملاءات أو تدخلات خارجية.

وأكد الطرفان أهمية دعم دور مؤسسات الدولة الليبية واضطلاعها بمسؤولياتها، وثمنا في هذا السياق إجراءات مجلس النواب كونه الجهة التشريعية المنتخبة، والمعبرة عن الشعب الليبي الشقيق، والمنوط بها سن القوانين، ومنح الشرعية للسلطة التنفيذية، وممارسة الدور الرقابي عليها.

كما أكدا ضرورة خروج القوات الأجنبية والمرتزقة والمقاتلين الأجانب في مدى زمني محدد تنفيذاً لقرار مجلس الأمن رقم 2570 والمخرجات الصادرة عن قمة باريس ومؤتمر برلين 2 وآلية دول جوار ليبيا وجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي. كما أكدا ضرورة استمرار لجنة 5+5 العسكرية المشتركة في عملها والتزام كافة الأطراف بوقف الأعمال العسكرية حفاظاً على أمن واستقرار ليبيا ومقدرات شعبها.

اقرأ أيضا | مصر والسعودية: أي اتفاق دولي بخصوص إيران لا بد أن يتم بمشاركة دول المنطقة


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة