العين الوردية
العين الوردية


النصائح الوقائية | علاجات العين الوردية «التهاب الملتحمة»

شيرين الكردي

الأربعاء، 09 مارس 2022 - 11:06 ص

تعتبر العين الوردية واحدة من أكثر التهابات العين شيوعًا، حيث يصاب ما بين 3 إلى 6 ملايين طفل وبالغ كل عام في الولايات المتحدة، لذلك إذا كنت قد أصبت بهذه العدوى، فاعلم أنك لست وحدك.

لذلك لمعرفة كيفية التخلص من العين الوردية وبعض الإجراءات المهمة التي يمكنك اتخاذها لمنع انتشار هذه العدوى.

العين الوردية هي حالة عينية عادة ما تكون مؤقتة وتنتج عن عدوى بكتيرية أو فيروسية أو تفاعل تحسسي، يمكن للناس أن يساعدوا في تخفيف أعراض كل نوع بالعلاجات المنزلية.

ما هي العين الوردية؟
تشير العين الوردية أو التهاب الملتحمة إلى حالة التهاب الملتحمة، الملتحمة هي النسيج الصافي في عينيك الذي يبطن السطح الداخلي للجفون والسطح الخارجي للجزء الأبيض من العين لإبقائها رطبة، عندما تصاب بالعين الوردية ، تصبح الأوعية الدموية المنتفخة في العين المصابة مرئية بشكل بارز ، مما يعطيها مظهرًا ورديًا أو محمرًا.

قد تصاب بالعين القرنفلية في إحدى عينيك أو كلتيهما، اعتمادًا على سبب ذلك.

قد تحدث العدوى عن طريق فيروس أو بكتيريا، في حالات أخرى ، قد تصاب بالعين الوردية نتيجة التعرض لمسببات الحساسية أو المهيجات، من المهم ملاحظة أن التهاب الملتحمة الفيروسي أو الجرثومي شديد العدوى، مما يعني أنك قد تصاب به من شخص مصاب .

لنتحدث عن أسباب العين الوردية حتى تتمكن من فهم أفضل طريقة للتخلص منها.

- أسباب العين الوردية
- عدوى بكتيرية
الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالعين الوردية من خلال العدوى البكتيرية، قد يصاب البالغون أيضًا بهذا النوع من العدوى من خلال العدسات اللاصقة غير النظيفة أو من لمس عيونهم بأيدي غير مغسولة، بعض أنواع البكتيريا الشائعة التي تسبب التهاب الملتحمة هي المستدمية النزلية والمكورات العنقودية الذهبية والزائفة الزنجارية والالتهاب الرئوي العقدية.

قد يظهر التهاب الملتحمة الجرثومي على أنه أحمر أكثر من العين الوردية ويسبب أعراضًا أخرى مثل الصديد والسوائل، قد يكون مصحوبًا أيضًا بالتهاب في الأذن. بشكل عام ، تتأثر كلتا العينين بالتهاب الملتحمة الجرثومي في غضون 48 ساعة .

- عدوى فيروسية :

يعد Adenovirus مسؤولًا عن معظم حالات الإصابة بالعين الوردية الفيروسية، ولكن قد يتسبب أيضًا في حدوثها الهربس البسيط والحماق النطاقي وعدد قليل من فيروسات كورونا الأخرى.

من الشائع أن يصيب التهاب الملتحمة الفيروسي العين الأولى والعين الثانية بعد 48 ساعة، تكون العيون بشكل عام أقل احتقانًا بالدم وتبدو وردية عندما يكون التهاب الملتحمة الفيروسي، يكون تكوين القيح أيضًا أقل شيوعًا في هذا النوع من العين الوردية، قد يسبب أعراضًا أخرى مثل البرد أو عدوى الجهاز التنفسي العلوي.

- رد فعل تحسسي :

يمكن أن يؤدي رد الفعل التحسسي لمسببات الحساسية مثل حبوب اللقاح والقطن الخام إلى إطلاق الهيستامين والمواد الالتهابية الأخرى، يمكن أن يؤدي ذلك إلى عدة أعراض مثل الحكة والحرقان والتهاب في العين .

عندما تكون مصابًا بالتهاب الملتحمة التحسسي ، فقد تتأثر كلتا عينيك بالالتهاب. تشمل الأعراض الأخرى العطس وإفرازات الأنف وتمزق شديد في العين .

- التعرض للمهيجات:

قد تصاب بالعين القرنفلية إذا تعرضت عينيك لمواد كيميائية قاسية أو مهيجات أخرى مثل الأوساخ أو الدخان أو كلور حمامات السباحة. يمكنك أيضًا زيادة تهيج عينيك عن طريق شطفهما بشكل مفرط للتخلص من المهيج.

يختفي هذا النوع من التهاب الملتحمة، الذي يتميز بالعيون الدامعة وإفرازات المخاط، من تلقاء نفسه في معظم الأوقات. في حالة استمرارها، اتصل بالطبيب لأنه قد يشير إلى تلف أو استمرار وجود جزيء غريب في عينك .

اعتمادًا على السبب الكامن وراء العين الوردية، يمكنك استخدام العلاجات للحصول على أفضل النتائج، لنلقِ نظرة على ما يمكنك فعله للحصول على بعض الراحة.

- العلاجات الطبيعية لعلاج العين الوردية:

من المهم أن نفهم أنه لا يوجد علاج للعين الوردية الفيروسية أو التحسسية، وأن العلاج البكتيري للعين الوردية قد ينطوي على استخدام المضادات الحيوية، ومع ذلك، يمكن لهذه العلاجات المنزلية أن تجعل التعامل مع العين الوردية أسهل وأكثر راحة أثناء التخلص منها.

- استخدم قطرات الدموع الاصطناعية :

يمكنك استخدام الدموع الاصطناعية المتاحة دون وصفة طبية على شكل قطرات للتخلص من الإحساس بالحرقان في عينيك، هذا مفيد بشكل خاص إذا كان لديك عين وردية فيروسية أو حساسية أو مهيجة، Tacrolimus، 1٪ و 2٪ cyclosporine A هما نوعا قطرات العين الأكثر فعالية .

- ضع ضغطًا دافئًا :

- انقعي قطعة قماش نظيفة في ماء دافئ ، واضغطي على الفائض ، وضعيها فوق العين المصابة، يمكنك إبقاء عينك مغلقة وترك قطعة القماش الرطبة عليها حتى تبرد عند لمسها.

كرر العملية عدة مرات كما تريد طوال اليوم.

هذا يمكن أن يهدئ عينيك ويساعد على إزالة أي مخاط أو إفرازات متراكمة في عينيك.

احرص على عدم ملامسة قطعة القماش للعين السليمة أو أي شخص آخر لمنع انتشار العدوى .

تجنب مسببات الحساسية واستخدم مضادات الهيستامين :
أفضل شيء يمكنك القيام به للشفاء من حالتك هو الانسحاب من البيئة التي تعرف أن المادة المسببة للحساسية فيها، يمكنك أيضًا استخدام قطرات العين التي تحتوي على مضادات الهيستامين لتهدئة الالتهاب والتهيج في عينيك .

لا ترتدي العدسات اللاصقة أو مكياج العيون

كلاهما يمكن أن يسبب تهيجًا إضافيًا لعينيك الملتهبة والمتهيجة بالفعل. قم بالتبديل إلى ارتداء النظارات إذا كان لديك قصر نظر أو طويل وتجنب استخدام أي نوع من المكياج حول عينيك.

خذ قسطا من الراحة :
أبق عينيك مغمضتين واحصل على قسط كبير من الراحة للتخلص من الألم في عينيك. قد ترغب في ارتداء نظارات شمسية أو ظلال داكنة في النهار للتخلص من الحساسية تجاه الضوء.

- الحفاظ على النظافة الجيدة :
هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتأكد من عدم نشر العين الوردية في عينك السليمة أو تفاقم حالتك:

- تخلص من العدسات اللاصقة إذا كان بإمكانك تحمل تكاليفها أو تنظيفها جيدًا باستخدام محلول العدسة.
- تخلص من أي مكياج للعيون تشك أنه السبب في ذلك ، خاصةً إذا كنت تعاني من التهاب الملتحمة الفيروسي أو البكتيري.
- ضع النظارات بدلًا من العدسات اللاصقة.
- غيّر غطاء الوسادة كل يوم.
- لا تلمس عينيك ثم تلمس الأسطح الأخرى دون غسل يديك بالماء والصابون جيدًا أولاً.

التهاب الملتحمة الذي لا يؤدي إلى حالات أكثر خطورة يختفي من تلقاء نفسه عند إعطائه الوقت والرعاية، كما يمكن الوقاية منه بشدة إذا كنت حريصًا، قم بالتمرير لأسفل إلى القسم التالي للحصول على بعض النصائح البسيطة التي يمكن أن تساعدك في إبعاد العين الوردية.

كيفية منع العين الوردية :

يمكنك اتخاذ بعض الإجراءات لتقليل فرص الإصابة بالتهاب الملتحمة، ومنهم:

- احصل على تطعيم ضد فيروسات البرد والإنفلونزا لتقليل خطر الإصابة بالتهاب الملتحمة الفيروسي.
- نظف العدسات اللاصقة بانتظام.

- لا تستخدم العدسات أو مكياج العيون الخاص بأشخاص آخرين لتقليل فرص الإصابة بالتهاب الملتحمة الجرثومي.

- حدد مسببات الحساسية الشائعة التي تسبب ردود فعل سلبية في جسمك وابتعد عنها.
- اشطف عينيك بانتظام بالماء البارد بعد استخدام منتجات تحتوي على مواد كيميائية قد تهيج عينيك وبعد السباحة.

- تجنب الذهاب إلى حمام السباحة إذا سمعت عن حالات التهاب الملتحمة الموضعية بين السباحين.
- لا تلمس عينيك دون غسل يديك جيدًا.

بغض النظر عما تفعله أو لا تفعله، لا يزال هناك احتمال أن ينتهي بك الأمر بالعين الوردية، ولكن ، ليست كل حالة من حالات احتقان الدم هي التهاب الملتحمة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة