صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


استعدادات وزارة الكهرباء لشهر رمضان.. ونصائح لترشيد الاستهلاك

محمد محمود

الأربعاء، 09 مارس 2022 - 01:00 م

أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الوزارة أنهت استعدادتها لاستقبال شهر رمضان المبارك لمواجهة أي أعطال فنية طارئة بإعلان حالة الطوارئ بجميع شركات الكهرباء سواء النقل أو التوزيع أو الإنتاج و فيما يلى استعدادات الوزارة :

- رفع حالة الطوارئ القصوى بجميع شركات الكهرباء استعداداً لشهر رمضان الكريم حرصاً على عدم معاناة المواطنين من أى أعباء خلال أداء فريضة الصيام.

- مراجعة جميع خطوط التغذية من قبل شركات توزيع الكهرباء.

- استقبال جميع شكاوى المواطنين على الخط الساخن للوزارة على رقم 121.

- فرق طوارئ على أعلى مستوى تعمل على مدار الساعة للتدخل السريع فى حالة حدوث أى أعطال طارئة.

- تأمين التغذية الكهربائية من خلال توفير عدد من ماكينات الديزل بشركات توزيع الكهرباء لاستخدامها فى حالة حدوث انقطاعات نتيجة أعطال فنية.

- تخصيص غرف عمليات بكل شركة توزيع كهرباء لمتابعة شكاوى المواطنين ، علاوة على غرفة عمليات مركزية بالوزارة لرصد الموقف على مدار الساعة.

وفي نفس السياق أشار المصدر إلى أن شهر رمضان يحل علينا بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة وما يترتب عليه قيام عدد كبير من المواطنين باستخدام الأجهزة المنزلية المستهلكة للطاقة بشكل كبير مما يؤدى إلى ارتفاع استهلاك الطاقة وسينعكس بالتالي على قيمة الفواتير الشهرية.

و واضح المصدر لتجنب ارتفاع فواتير الكهرباء يجب اتباع بعض التعليمات والإرشادات لترشيد استهلاك الكهرباء في رمضان وهي:

-فصل التيار الكهربائي عن الأجهزة الكهربائية أو الإلكترونية غير الأساسية كالتليفزيون والميكروويف والغلاية الكهربائية، وغيرها قبل الخروج من المنزل وفي أوقات الذهاب إلى النوم.

- استخدام اللمبات الموفرة للطاقة كالمصابيح الفلورسنت بدلًا عن اللمبات العادية في الإضاءة حتى إن كانت أغلى ثمنًا؛ ولكنها موفّرة على المدى البعيد.

- الاعتماد بقدر الإمكان على ضوء الشمس الطبيعي في فترة النهار.

- إغلاق الإضاءة والإنارة في الاماكن الغير المشغولة و عند مغادرتها.

- عدم ترك السخان الكهربائي متصلًا بالمصدر الكهربائي حال عدم استخدامه فترات طويلة؛ كذلك عليكِ ضبط درجة الحرارة بحيث لا تتجاوز 45 درجة مئوية على أقصى تقدير.

-فصل الهاتف اللاسلكي والجوال والبطاريات فور اكتمال الشحن.

- استخدم مروحة السقف أو المروحة العادية إذا كان الجو معتدلًا ولا تلجأ للمكيف الكهربائي إلا في الحرارة المرتفعة للغاية.

- ملء غسالة الملابس إلى أقصى حد مسموح الاستخدام به للحد وتقليل عدد مرات التشغيل

- انزع سلك الأجهزة الكهربائية غير المستخدمة من الكهرباء فبعضها يستهلك الكهرباء حتى حال إغلاقها لأنه يكون في وضع الاستعداد stand by.

- لا تعتمد على إضاءة السقف فقط بل يمكنك الاعتماد على الإضاءة الموجهة كالأباجورات والأبليكات التي يمكن أن توجهها في المكان الذي تحتاج إليه فقط.

- أطفئ الأنوار الخارجية ليلًا بجانب تنظيف أغطية المصابيح دوريًا من أجل إضاءة أكثر بمصابيح أقل.

- قلل من عدد مرات فتح باب الثلاجة مع تجنب وضع الطعام الساخن في الثلاجة، وأنه لا بد من الانتظار حتى يبرد؛ لأن هذا سيفرق في استهلاكك للكهرباء.

- استبدال غلاية المياه الكهربائية "الكاتيل" ببراد الشاي العادي، خاصة أن الغلاية الكهربائية من أكثر الأجهزة الكهربائية استهلاكًا للكهرباء.

- اختار الأجهزة الكهربائية المدعمة بخاصية ترشيد استهلاك الطاقة Energy Star حال الحاجة إلى تجديد الأجهزة الكهربائية أو شراء أجهزة جديدة.

اقرأ أيضا|شاكر: استكمال مشروع توليد الكهرباء بنظام الضخ والتخزين في جبل عتاقة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة