بذور الشيا
بذور الشيا


نصائح لمطبخك.. استخدامات بذور الشيا في الطعام

شيرين الكردي

الأربعاء، 09 مارس 2022 - 01:57 م

زبدة الشيا ، هي الدهون التي يتمّ استخلاصها من المكسرات التي تنمو على شجرة الشيا، والتي تنمو غرب إفريقيا، وتتميز هذه الزبدة بقوامها الكريميّ الذي يسهل فرده على الوجه، ولونها العاجيّ أو الأبيضٌ المائلٌ إلى الصفرة، وتُستخدم زبدة الشيا في مستحضرات التجميل التي تُنعّم البشرة، ويمكن استخدامها تطبيقيّاً على كامل الجسم، وخصوصاً على الوجه؛ حيث إنّها ترطبه، وتصفيه، وتنعمه، وتعود فوائدها العديدة إلى كونها غنيّة بالفيتامينات، والأحماض الأمينيّة، وامتلاكها لخصائص علاجيّة، ومضادّة للالتهابات.



كثيراً ما نسمع عن بذور الشيا، وتُعدّ بذور الشيا من الأحماض الدهنية أوميجا 3 الدهنيّة، والكربوهيدرات، والبروتين، والألياف، ومضادات الأكسدة، والكالسيوم، والحديد، ويمكن تناولها مطبوخة أو نيئة، وفيما يأتي أهم فوائد بذور الشيا للطعام :

 تعتبر بذور الشيا من البذور الصالحة للأكل، ومصدرها نبات يعيش في الصحراء يسمى سالفيا هيسبانيكا، وهي من الحبوب الكاملة والمميزة بقيمتها الغذائية العالية.

وجدت إحدى الدراسات التي شملت 24 شخصاً أنّ أولئك الذين تناولوا وجباتٍ خفيفةٍ من الزبادي مع بذور الشيا انخفضت لديهم مُعدّلات الجوع، وكميات الطعام التي يمكن استهلاكها، ودرجات أعلى من الشعور بالشبع، كما أظهرت الدراسة أنّ استهلاك بذور الشيا كوجبةٍ خفيفةٍ قد يُحفّز الشعور بالشبع على المدى القصير عند الأشخاص الأصحاء.
 

ما هي طرق استخدام بذور الشيا؟ 

لبذور الشيا طرق استخدام معينة يجب التقيد بها وإن تم عكس ذلك فإن ذلك سيؤدي إلى التسبب بالأضرار.

إليكم من مطبخ " بوابة أخبار اليوم " طريقة استخدام بذور الشيا الصحيحة:

بذور الشيا الكاملة النيئة:

من الممكن تناول بذور الشياء نيئة غير مطبوخة أو منقوعة، ولكن بحذر، لأن بذور الشيا تميل لامتصاص كميات كبيرة من الماء، فيكبر حجمها بمجرد تعرضها لأي سائل وتبدأ مادة هلامية بالتسلل خارجة من قشرة البذرة لتحيط بها وكأنها تغلفها.

احرصي على تناول كمية قليلة جداً من بذور الشيا النيئة، مع شرب كمية كبيرة من الماء، وذلك للمحافظة على رطوبة الجسم ومنع الإصابة بالجفاف، بحيث تميل بذور الشيا لامتصاص كميات كبيرة من الماء من القناة الهاضمة.

- بذور الشيا المنقوعة:

من الطرق الآمنة جداً لاستخدام بذور الشيا، بحيث يساعد نقع البذور في الماء على تحفيزها لإطلاق مثبطات أنزيمية طبيعية تساعد على تضخم البذور وظهور مادة هلامية حول البذور، وعندما تنتفخ تكون قدرة الجسم على الإستفادة منها أعلى.

- بذور الشيا المطحونة:

من الممكن الإستفادة من بذور الشيا المطحونة في زيادة كثافة وقوام وصفات الشوربة والمشروبات والعصائر كما أنها ترفع من قيمتها الغذائية.

أبرزها الجوز وبذور الشيا.. 5 بدائل نباتية للأوميجا 3


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة