جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية


الجامعة العربية تدعو البرلمان العربي إلى بذل الجهود لتعزيز موارد صندوقي «الأقصى» و«القدس»

أحمد نزيه

الأربعاء، 09 مارس 2022 - 08:13 م

دعا مجلس جامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء 9 مارس، البرلمان العربي، والبرلمانات ومنظمات المجتمع المدني والجاليات العربية، إلى بذل الجهود لتعزيز موارد صندوقي الأقصى والقدس، دعمًا لنضال الشعب الفلسطيني، والطلب من الدول الأعضاء الالتزام بتنفيذ قرار قمة تونس رقم 749 بتاريخ 31 مارس 2019، لدعم موازنة دولة فلسطين لمدة عام يبدأ من 1/4/2019 وفقًا للآليات التي أقرتها قمة بيروت لعام 2002.

جاء ذلك في قراراته الصادرة بختام أعمال الدورة العادية 157، على مستوى وزراء الخارجية والتي عقدت في مقر الجامعة العربية بالعاصمة المصرية القاهرة، اليوم الأربعاء، برئاسة لبنان، وحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ومشاركة دولة فلسطين.


وثمن المجلس جهود البرلمان العربي لدعم القضية الفلسطينية، وحماية المكانة القانونية والروحية والتاريخية لمدينة القدس المحتلة، ودعوة البرلمانات العربية إلى تحركات مماثلة مع البرلمانات حول العالم.

وطالب مجلس الجامعة بضرورة استمرار تكليف المجموعة العربية في نيويورك بمواصلة تحركاتها لكشف خطورة ما يتعرض له المسجد الأقصى المبارك من إجراءات وممارسات إسرائيلية تهويدية خطيرة، وذات انعكاسات وخيمة على الأمن والسلم الدوليين.

كما طالب الدول الأعضاء بتنفيذ قرار قمة عمان رقم 677 بتاريخ 29 مارس 2017، بشأن زيادة رأس مال صندوقي الأقصى والقدس بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي، مثمنًا ما قامت به الدول الأعضاء بدفع أجزاء من مساهماتها في هذه الزيادة، والدول الأعضاء التي أوفت بالتزاماتها السابقة في دعم موارد الصندوقين، وفقًا لقرارات القمم العربية ذات الصلة، ودعوة الدول العربية التي لم تفِ بالتزاماتها لسرعة الوفاء بها.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة