صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


أوميكرون الخفي.. خطر جديد يهدد هذه الفئة   

هناء حمدي

الخميس، 10 مارس 2022 - 03:46 م

رغم أن الأوضاع قد استقرت نسبيًا فيما يتعلق بالموجة الأخيرة لفيروس كورونا والتي شهدت ذروتها في نهاية العام الماضي وحتى منتصف شهر يناير من العام الجاري نتيجة انتشار متحور "أوميكرون" الأكثر قدرة على الانتشار وتخطي فعالية اللقاح وصاحب النسب الأكبر في تكرار الإصابة.

وذلك نتيجة قدرة هذا المتحور في كونه الأسرع في الانتشار ويمكنه الالتفاف على مناعة اللقاح بشكل أفضل من متحورات الفيروس الأخرى، فإن هاجس الخوف من تكرار الإصابة ما زال يتملك الكثيرون، خاصة أن المتحور الفرعي من أوميكرون "BA.2"، والذي أطلق عليه العلماء لقب "الأوميكرون الخفي"، حيث يمكن للمصابين به التعرض مجددًا إلى التقاط العدوى بحسب دراسة دنماركية قام بها باحثون من "معهد ستاتينز سيروم الدنماركي".

ووجدت الدراسة أنه يمكن أن تحدث العدوى بأوميكرون الخفي بعد فترة قليلة من الإصابة بمتحور أوميكرون وعلى الرغم من كون هذه الظاهرة نادرة الحدوث إلا أن هناك عدد من الفئات الأكثر ضررًا وعلى رأسهم الأفراد الأصغر سنًا غير المطعمين والمصابين بأعراض خفيفة.

 

اقرأ أيضا | دراسة: الناجيات من السرطان أكثر عرضة لمخاطر تورم القدمين


حيث توصلت الدراسة أن ما لا يقل عن 47 دنماركي قد تم إصابتهم مرتين بأوميكرون الأولى عدوى أوميكرون التقليدية والأخرى بعد فترة وجيزة تم الإصابة بالاوميكرون الخفي " BA.2" وبحسب موقع " الميرور" البريطاني فإنه من الممكن أن يصاب الشخص بأوميكرون مرة أخرى بعد 3 شهور من الإصابة بالسلالة الأصلية ولكن في الغالب ما تكون الأعراض أكثر اعتدالا في المرة الثانية.
ورغم كل ذلك فإن اللقاح مازال هو الحل الأمن للحماية من الإصابة بفيروس كورونا ومتحوراته فهي تقلل من خطر إصابة الشخص بمرض خطير أو دخول المستشفى كما تحمي الشخص نفسه والآخرين.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة