ويلي والش "المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي"
ويلي والش "المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي"


إياتا: نشهد الآثار الناجمة عن العقوبات الاقتصادية بسبب النزاع الروسي الأوكراني

شريف داود

الخميس، 10 مارس 2022 - 05:38 م

أعلن ويلي والش المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) أنّه من المتوقع أن تتأثر أسواق الشحن بتداعيات النزاع الروسي الأوكراني خلال المرحلة المقبلة حيث بدأنا نشهد الآثار الناجمة عن العقوبات على الأنشطة التصنيعية والاقتصادية وارتفاع أسعار النفط وحالة عدم اليقين الجيوسياسي ما سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار على الأرجح.. ولكن ما زال من المبكر إلى حد ما توقّع ما سيحدث.

وأضاف والش، أن معدل النمو في مستويات الطلب في شهر يناير والبالغ 2.7% أدنى من التوقعات وخاصة بعد أن وصل إلى 9.3% في شهر ديسمبر، ما يعكس على الأرجح اتجاهاً نحو معدل النمو الطبيعي المتوقع للعام الجاري عند 4.9%. 

كما كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) عن أحدث بيانات الشحن الجوي في الأسواق العالمية لشهر يناير 2022، والتي أظهرت تباطؤ معدلات النمو المُسجلة خلال هذه الفترة. وأثّرت عوامل مثل اضطرابات سلاسل التوريد والقيود على السعة والظروف الاقتصادية غير المواتية للقطاع على مستويات الطلب .

وأشار البيان إلى أن النزاع الروسي الأوكراني سيلقي بظلاله السلبية على قطاع الشحن الجوي، حيث سيوقف إغلاق المجال الجوي حركة السفر المباشرة إلى الكثير من الأسواق المرتبطة بروسيا. وبالمُجمل، تُشير التوقعات إلى أنّ أثر هذا على الأسواق العالمية سيكون محدوداً، لا سيما أنّ أنشطة الشحن داخل روسيا وتلك الواردة إليها والخارجة منها شكّلت 0.6% فقط من إجمالي حركة الشحن الجوي العالمية في عام 2021.

وتجدر الإشارة إلى أنّ العديد من شركات الشحن المتخصصة مُسجلة في روسيا وأوكرانيا، لا سيما تلك التي تنشط في عمليات الشحن الثقيل.

كما شهدت شركات الطيران الأفريقية ارتفاعاً بنسبة 12.4% في أحجام الشحن خلال شهر يناير 2022 بالمقارنة مع الشهر ذاته من عام 2021، لتُسجل المنطقة الأداء الأقوى بين جميع نظيراتها. وارتفعت السعة بنسبة 13.0% فوق المستويات المسجلة في يناير 2021.

اقرأ أيضا: لدولي للنقل الجوي: «أوميكرون» يؤثر سلباً على حركة المسافرين خلال الفترة المقبلة

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة